الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
اختلاف الصحابة فيما بينهم
فالرافضة حملوا على رأس> عمر حملة شنعاء، وقالوا: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يريد أن يكتب الولاية لعلي اسم> ولكن عمر اسم> خاف أن تكتب لعلي اسم> ؛ فنهى عن كتابتها، فصده عن أن يكتب هذا الكتاب !!! هكذا حملوه هذا المحمل؛ مع إنه ما فعل ذلك إلا رفقًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، فهل يكون هذا قدحًا في عدالته ؟ حاشى وكلا، ولكنهم يغيّرون، وبذلك نعرف أن ما يوردونه من المثالب ومن المساوئ مصوغ صياغة فيها قدح مع أنها في الحقيقة مدح.
فنحن نحب الصحابة ونترحم عليهم، ونكف عما شجر بينهم من الاختلاف، والاختلاف الذي حدث بينهم؛ إما اختلاف في المسائل الفقهية، وهذا يحدث كثيرًا بين أهل الاجتهاد، ومع ذلك هم متآخون متحابون ولو حصل بينهم شيء من الاختلاف ، فقد اختلفوا مثلا في الحاج: هل يفضل له أن يحرم مفردًا، أو يحرم قارنًا، أو يحرم متمتعًا ؟ ومع ذلك فهذا الاختلاف ما أدى بهم إلى بغضاء؛ ولا إلى احتقار بعضهم لبعض ، ولا إلى مقاطعة، ولكنه من باب الاجتهاد.
وهناك مسائل كثيرة وقع فيها اختلاف من جنس هذا، ومثل هذا لا يعد قدحًا فيهم إنما هو اختلاف في مسائل فقهية اختلف فيها أيضًا من بعدهم، وكان سبب الاختلاف كثرة الأدلة وتنوعها، أو النظر فيها ، يقول شيخ الإسلام اسم> إنهم في هذه المسائل التي اختلفوا فيها معذورون، فهم إما مجتهدون مصيبون، وإما مجتهدون مخطئون، فإن كانوا مصيبين فلهم أجران، وإن كانوا مخطئين فلهم أجرٌ على الاجتهاد، وخطؤهم مغفور, فإذا كان أحدهم قد صدر منه ذنب حقيقي فيقول شيخ الإسلام اسم> لعله قد تاب منه، والتوبة تجب ما قبلها، أو لعله غفر له بفضل سوابقه، فلهم سوابق لا يدركها من بعدهم، أو لعله غفر له بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم والصحبة أيضًا عمل يختص بهم، أو لعله يغفر لهم بشفاعته صلى الله عليه وسلم فإنهم أحق بها من غيرهم؛ وذلك لتميزهم بالصحبة له ، وبكل حال فهذا الذي يقال عما صدر منهم.
أما الذي شجر بينهم من القتال - كالذي حصل بين علي اسم> ومن خالفه في وقعة الجمل، فنكف عن هذا ونعذرهم؛ فإن عليًّا اسم> رضي الله عنه قاتلهم لجمع الكلمة، وهم ما قصدوا قتال علي اسم> ؛ فالزبير اسم> وطلحة اسم> وعائشة اسم> ومن معهم قصدوا قتال البغاة، أو الذين قتلوا عثمان اسم> رضي الله عنه، هؤلاء يطالبون بقتلة عثمان اسم> وهو يطالب بجمع الكلمة.
وكوقعة صفين اسم> التي كانت بين أهل الشام اسم> وأهل العراق اسم> والتي قتل فيها خلقُ كثير، هذه أيضًا فتنة من الفتن التي حدثت بينهم، نكف عنها ونقول: إن كلا منهم مجتهد، وملخصها أن معاوية اسم> ومعه عمرو بن العاص اسم> ومعه مَن معه مِن الصحابة في جانب يطالبون بدم عثمان اسم> ويقولون لعلي اسم> سلّم لنا قتلة عثمان اسم> وعليٌّ اسم> في جانب يقول لهم: بايعوني حتى تجتمع الكلمة، وحتى تقوى الشوكة، ومن ثم أنا وأنتم نأخذ قتلة عثمان اسم> واحدًا واحدًا.
ولكن اختلفوا على ذلك فحصلت هذه الواقعة، وموقفنا الذي نعتقده أن نكل أمرهم إلى الله فلا نسبهم، بل نعذرهم بهذا الاجتهاد، ولا نعيب واحدًا منهم، هذا هو القول الصحيح.
والآيات التي وردت في فضلهم -كالآيات التي ساقها المؤلف- تدل على مميزات لهم:
الآية الأولى: قوله تعالى في سورة الحشر: رسم> رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا قرآن> رسم> (الحشر:10) آية> فالغل هو الحقد، فكل من جاء بعد الصحابة يمدحهم، ويقول هذه المقالة فإنه من جملة الذين يغفر لهم -إن شاء الله- ويستجاب فيه دعاؤهم.
أما الآية الثانية: في قوله تعالى: رسم> مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ قرآن> رسم> (الفتح:29) آية> هذا الوصف ميزة لهم وفضيلة: رسم> أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ قرآن> رسم> (الفتح:29) آية> .
وقد مدحهم بعض الشعراء بقوله:
في الليل رهبانٌ وعند قتالهم | لعدوهـم مـن أشجـع الأبطال |
أما الحديث؛ فقد قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - لما وقعت خصومة بين بعض المتقدمين من الصحابة، وبعض المتأخرين، بين خالد بن الوليد اسم> وهو من مسلمة الفتح وبين عبد الرحمن بن عوف اسم> وهو من المهاجرين الأولين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخالد بن الوليد اسم> رضي الله عنه ومن معه: رسم> لا تسبوا أصحابي -يعني: المتقدمين- فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أُحد -وهو الجبل المعروف في المدينة- ذهبًا -لم يقل طعامًا- ما بلغ مد أحدهم -سواء مدا من ذهب، أو مدا من طعام- ولا نصيفه متن_ح> رسم> يعني: نصيف المد الذي هو ربع الصاع، والمد ملء الكفين المتوسطتين، ونصفه قد يكون ملء الكف الواحدة أو نحوها، فمتى يدرك أحدٌ فضلهم، ومتى يلحقهم غيرهم؟! رضي الله عنهم.
مسألة>