الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
تفنيد أدلة منكري رؤية المؤمنين الله يوم القيامة
يقول ابن القيم: اسم> إنها جاءت تَمَدُّحًا، فالله - تعالى - يمدح بها نفسه، ومعلوم أن الله إنما يمدح نفسه بالأمور الثبوتية، وهي الأمور التي فيها إثبات شيء يمدح به ، وأما العدم فإنه لا يمدح به، فالنفي المحض لا مدح فيه، فإذا قلنا مثلاً: إن العدم لا يُرى ، هل هذا مدح له ؟ ليس فيه مدح؛ لأن المعدوم ليس بشيء.
فإذا كان المعدوم لا يُرى، فإن نفي الرؤية ليس فيه مدح، فعرف بذلك أن الآية وردت للتمدح، أثبت الله أن الأبصار لا تحيط به، يعني: متى رأته الأبصار لم تحط به ، أي: لا تدرك ماهيته ، ولا تدرك كنهه، ولا تدرك كيفية ذاته ، وذلك لعظمته التي لا يحيط بها علمًا أحدٌ من الخلق رسم> وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا قرآن> رسم> ( طه:110 ) آية> .
إذًا فصارت الآية دليلا على إثبات الرؤية لا على نفيها، لكنهم قوم يجهلون، فلو تأملوا في سياق الآية قول الله تعالى: رسم> ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ قرآن> رسم> ( الأنعام:102-103 ) آية> كل هذا تمدح، فكيف يتمدح بشيء لا فائدة فيه ، فنفي الرؤية ليس بمدح؛ لأنه ينطبق على المعدوم، فدل على أنها للتمدح، وأنها تدل على أن الأبصار تنظر إليه، ولكن تعجز عن الإحاطة به لعظمته ولكبريائه ولجلاله، فصارت الآية تدل على إثبات الرؤية لا على نفيها.
وأما الآية الثانية: وهي قصة موسى اسم> عليه السلام، قال تعالى: رسم> قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> أولًا: موسى اسم> - عليه السلام - نبي الله، كلمه الله ، وحمّله رسالته، واصطفاه، قال تعالى: رسم> وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي قرآن> رسم> ( طه:41 ) آية> وقال تعالى: رسم> إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي قرآن> رسم> ( الأعراف:144 ) آية> فهل موسى اسم> عليه السلام - وهو نبي الله - يجهل ما يجب على الله، وما يجوز على الله ؟ هل يكون المعتزلة أعلم من موسى اسم> بربه ؟ حاشا وكلَّا ، لا يمكن لموسى اسم> أن يجهل وهم يعلمون ، إن موسى اسم> - صلى الله عليه وسلم - الذي هو من أولي العزم، ومن أشرف الأنبياء ومن أفضلهم لا يجهل هذا الحكم، فهل يأتي المعتزلة ونحوهم ويعلمون ما لا يعلمه موسى اسم> ؟ هذا من أمحل المحال.
ثانيًا: قول موسى اسم> رسم> رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> هذا في الدنيا، يعني: أراد أن يتمكن من النظر إلى ربه رجاء أن يزيد بذلك يقينه، أو أن يتنعم ويتلذذ بهذا النظر، قال الله له: رسم> لَنْ تَرَانِي قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> وليس في هذا عتاب.
فالله تعالى قد عاتب نوحًا اسم> عليه السلام لما قال: رسم> رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي قرآن> رسم> ( هود:45 ) آية> قال الله سبحانه وتعالى: رسم> إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قرآن> رسم> ( هود:46 ) آية> أنكر على نوح اسم> لما سأل: ربي نج ابني الذي غرق في البحر، غرق في الطوفان، ربي إنك قد وعدتني أن تنجيني وأهلي، وإن ابني من أهلي ، والله تعالى يقول: رسم> وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ قرآن> رسم> ( المؤمنون:27 ) آية> .
فأنكر عليه ذلك ولم ينكر على موسى اسم> لما قال: رسم> رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> بل قال تعالى: رسم> لَنْ تَرَانِي قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> يعني: لا تراني في هذه الدنيا؛ لأن بِنْيَة الإنسان في الدنيا ضعيفة لا تتمكن من التمثل أمام عظمة الله تعالى، فخلقنتا في هذه الدنيا لا يمكن أن تثبت لجلال الله تعالى.
وقوله تعالى: رسم> وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> علق الله تعالى رؤيته على ثبوت الجبل، فيمكن أن يثبت الجبل مكانه، والله تعالى يقول؛ إذا ثبت الجبل فإنك ستراني، فإذا كان الثبوت ممكنًا فالرؤية ممكنة، والله تعالى يقدر أن يثبت الجبل لبروزه سبحانه ولتجليه، وقد علّق عليه رؤية موسى اسم> فدل على إمكانها ، كما أن إمكان الثبوت متحقق، فقوله تعالى: رسم> فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا قرآن> رسم> ( الأعراف:143 ) آية> تجلى الله تعالى كما يشاء للجبل، فإذا تجلى للجبل، أفليس يمكن أن يتجلى لعباده يوم القيامة.
الجبل جماد تجلى الله له، ومع ذلك فإن الجبل لما تجلى له آنذاك ذهب حتى قيل: إنه انخسف في الأرض، وذلك لهيبة الله ولجلاله، لما أنه تجلى للجبل جعله دكّا، فالآية دليل على إثبات الرؤية لا على نفيها، وإلا لم يكن موسى اسم> عليه السلام سأل الرؤية، وهو من أعلم الخلق بربهم.
ثم إن الخليلي اسم> -الذي ذكرناه- في كتابه ( الحق الدامغ ) تسلط على هذه الآيات التي استدل بها أهل السنة، وحرّفها تحريفًا بعيدًا حتى إنه هو وغيره في قوله تعالى: رسم> وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ قرآن> رسم> ( القيامة:22-23 ) آية> قالوا: إن الله لم يذكر العيون إنما ذكر الوجوه، وقال بعضهم: النظر ليس هو المعاينة، وإنما هو انتظار الثواب؛ ناظرة للثواب، وتمحل بعضهم، وحرف كلمة ( إلى ) وقال: الإلى واحد الآلاء، يعني: النعم، ( إلى ) أي: نعمة ربها ناظرة!! .
فمن أين لهم هذا الاستنباط الذي ما تفطن له أحد من العلماء ولا من السلف ؟! إن قولهم: ( إلى ) أي: نعمة ربها ناظرة، تمحل وتكلف وصرف للقرآن عن مدلوله. هذا قول المعتزلة.
مسألة>