الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. logo تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.
shape
الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
109936 مشاهدة print word pdf
line-top
الله سبحانه لا يخلو من علمه مكان

قوله:
( الذي لا يخلو من علمه مكان، ولا يشغله شأن عن شأن ) .


شرح:
هذا مبدأ الدخول في الصفات، بدأ في صفات الله - تعالى - بهذه الجملة: ( لا يخلو من علمه مكان ) معلوم لكل مؤمن أن ربنا - سبحانه وتعالى - مطلع علينا، وعالم بأحوالنا، ويعلم أسرارنا وعلانياتنا؛ فلأجل  ذلك يذكر دائمًا هذا الأمر مثل قوله تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ( ق:16 ) يعلم الله خطرات النفس ووساوس الصدر، وهواجس القلب، بل يعلم أخفى من ذلك.
فسر بعض العلماء قوله تعالى: يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ( طه:7 ) أن السر: ما أضمره العبد في قلبه ولم يحرك به شفتيه، فضلا عن أن يتكلم به عند أحد، وأخفى من السر: هو ما سوف يخطر له فيما بعد، قبل أن يحدث به نفسه ، ولكن الله يعلم أنه سيفعله فيما يُستقبل أو سيخطر بباله .

إذا فالله - تعالى - لا يخلو من علمه مكان، أية مكان صغير أو كبير، يعلم ما يكون فيه، يعلم من يكون في هذا المكان، وعددهم، ونياتهم وأسرارهم، وعلانيتهم، ولا يشغله هذا عن المكان الثاني ولا عن البلاد الثانية، ولا عن أهل السماوات ولا عن أهل الأرض، فإنه كل يوم هو في شأن لا يشغله شأن عن شأن، يعلم كل مكان وما يحدث فيه.
قلت:إن هذا أول ما بدأ في الصفات حيث ذكر عِلم الله تعالى ، وأنه واسع ومحيط بالأشياء، وعليم بها، ويفسر ابن قدامة رحمه الله بهذه الكلمة (الآيات التي فيها المعية) يشير إلى أنها محمولة على العلم كقوله: وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ( الحديد:4 ) .
 فإن ذلك معية العلم والاطلاع، والقرب والهيمنة، والقدرة والنظر والرؤية، وهو معكم أين ما كنتم يراقب ويطلع عليكم، ويعلم أسراركم، ويعلم أعمالكم، وكذلك قوله تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ ( المجادلة:7 ) يعلم ما يسرونه وما يتناجون به.
ولعل ابن قدامة رحمه الله يرد بهذه الجملة على المعتزلة والحلولية والفلاسفة والكثير من الصوفية والجهمية، فهؤلاء عقيدتهم - والعياذ بالله - إنكار صفة العلو، وادعاء أن الله بذاته في كل مكان؛ فلذلك قال: ( لا يخلو من علمه مكان ) ردًّا على من يقول: إنه بذاته في كل مكان ، وهذا قول الحلولية الذين يدعون أنه حال بذاته في المخلوقات كلها، وهذا عين الكفر وعين الجحود؛ فإن الرب - تعالى - بائن من خلقه مع كونه مستويًا على عرشه.

line-bottom