الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
مسألة: إثبات أن القرآن كلام الله حقيقة
وقوله :
( ومن كلام الله - سبحانه - القرآن العظيم ، رأس> وهو كتاب الله المبين، وحبله المتين ، وصراطه المستقيم، وتنزيل رب العالمين، نزل به الروح الأمين على قلب سيد المرسلين، بلسان عربي مبين، مُنزَّلٌ غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود. )
شرح:
ولما تكلم على أن الله متكلم ويتكلم، كان ولا بد من أن يذكر أمثلة من كلامه الذي وصل إلى البشر ، وبلا شك أن من أقرب ذلك هذا القرآن الذي بين أيدينا، الذي هو أعظم وأشرف الكتب المنزلة على الأنبياء، ولا شك أنه كلام الله.
ومعلوم أن الله أنزل على الأنبياء كتبًا، أنزل على موسى اسم> التوراة، وأنزل على عيسى اسم> الإنجيل، وأنزل على داود اسم> الزبور، وأنزل على إبراهيم اسم> صحفًا كما في قوله: رسم> صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى قرآن> رسم> ( الأعلى:19 ) آية> ولا شك أن ذلك كله من كلام الله الذي تكلم به وضمّنه شريعته، وأمره، ونهيه.
وكان من آخر الكتب هذا الكتاب المبين، وهذا الذكر الحكيم الذي وصفه الله بذلك، وصفه بأنه الذكر الحكيمن يعني: المحكم، وبأنه القرآن المبين، يعني: البيّن، ووصفه بالهدى، وبالبيان، وبالشفاء، وبالموعظة، وبصفات تدل على عظمته، وعلى عظم مكانته.
وأخبر بأنه منزل من الله بقوله تعالى: رسم> وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ قرآن> رسم> ( الشعراء:192-195 ) آية> أنزله الله بلسان عربي حتى يفهمه المُرسل إليهم ، قال الله تعالى : رسم> وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ قرآن> رسم> ( إبراهيم:4 ) آية> .
فجعل هذا القرآن بلسان النبي صلى الله عليه وسلم، أي: بلسان العرب، كما أن الكتب المنزلة قبله أنزلها - سبحانه - بألسنة الذين نزلت عليهم، بالسريانية وبها نزل الإنجيل، وبالعبرانية التي هي لسان اليهود، وأما القرآن فإنه بهذه اللغة الفصيحة بلسان العرب، هذا هو قول أهل السنة: أن القرآن منزل غير مخلوق؛ ردًّا على الذين يقولون إنه مخلوق.
منه بدأ يعني: تكلم به الرب سبحانه وتعالى، وإليه يعود: وذلك إذا لم يُعمل به في آخر الزمان يُرفع من الصدور، ويُرفع من الأسطر ومن الكتب، ولا يبقى منه شيء، وهذا معنى قوله: وإليه يعود، كما فسر ذلك شيخ الإسلام اسم> في بعض كتبه.
فعند أهل السنة والجماعة أن القرآن كلام الله تعالى، وأنه كلام مسموع، أما الأشاعرة فذهبوا إلى أن الكلام معنى قائم بالنفس ؛ قالوا: إن عبر عنه بالعربية فهو قرآن، وإن عبر عنه بالعِبرية فهو توراة، وإن عبر عنه بالسُريانية فهو إنجيل؛ هكذا يقولون، وأنكروا أن يكون هذا الكلام الذي بهذه الحروف هو نفس كلام الله، وقالوا: إن كلام الله هو المعنى ليس هو اللفظ ، وهذه الحروف التي في هذه المصاحف ليست هي كلام الله ، وأرادوا بذلك التستر حتى لا يقولوا: إن القرآن مخلوق ، وإلا فقولهم قريب من قول المعتزلة الذين يقولون: إن القرآن مخلوق، وهؤلاء قالوا: إنه كلام الله، ولكن كلام الله المعنى دون اللفظ.
وكثيرًا ما يستدلون بالبيت المشهور في كتبهم؛ يقولون: إن الشاعر العربي يقول:
إن الكلام لفي الفؤاد وإنما | جُعل اللسان على الفؤاد دليلا |
العرب لا ينسبون للساكت كلامًا ، ولو كان يزور في نفسه، إنما يُسمى كلامًا بعد ما يُنطق به ، فأما قبل أن يُنطق به فلا يسمى كلامًا.
وأما البيت الذي استدلوا به فينسبونه إلى الأخطل اسم> وليس بصحيح ؛ فلم يوجد في ديوانه، وأكثر الشعراء وعلماء الأدب ينكرون هذا البيت ويقولون : إنه مختلق لا أصل له ، ثم رواه بعضهم قائلاً:
إن البيان لفي الفؤاد وإنما | جُعل اللسانُ على الفؤاد دليلاً |
ولستُ بقائم كالعير يدعــو | قُبيـل الصبح حيَّ على الفلاح |
ولستُ بقائدٍ عِيسًا بكــورًا | إلى بطحـاء مكـة للنـجاح |
ولست بصائم رمضان طوعًا | ولست بآكل لحم الأضــاحي |
ولكني سأشربها شمـــولاً | وأسجدُ عند منبلج الصبــاح |
مسألة>