تفاسير سور من القرآن
معنى قوله تعالى: أَوَ عَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ
...............................................................................
ومن هذا القبيل قال نبي الله نوح اسم> عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لقومه: رسم> أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ قرآن> رسم> هذه الهمزة التي تأتي بعدها أداة عطف كالواو والفاء وثم، الأكثرون من علماء العربية على أن الهمزة تتعلق بجملة محذوفة، وأن الواو إنما فتحت، لأنها عاطفة على الجملة المحذوفة الذي دل عليه المقام.
وهذا هو الوجه المختار من الوجهين، واعتمده ابن مالك اسم> في الخلاصة بقوله:
وحذف متبوع بـدا هنـا استبــح | .................................. |
رسم> أَوَعَجِبْتُمْ قرآن> رسم> ؛ أي أكفرتم وعَجِبْتُمْ أي تعجبتم واستغربتم من رسم> أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ قرآن> رسم> ؛ أي رسم> جَاءَكُمْ ذِكْرٌ قرآن> رسم> ؛ أي موعظة. المراد بالذكر هنا موعظة الله التي أنزلها على نبيه نوح اسم> من توحيد الله الخالص وعبادته وحده جل وعلا، والوعظ الذي يلين القلوب، والزجر عن عبادة غير الله. فهذا الذكر الذي جاءهم.
رسم> ذِكْرٌ قرآن> رسم> ؛ أي وعظ نازل من الله، رسم> عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ قرآن> رسم> على لسان رجل منكم بعثه الله فيكم نبيا، بعثه الله بهذا الوعظ لأجل أن ينذركم. وقد قدمنا أن الإنذار أنه الإعلام المقترن بتهديد خاصة؛ فكل إعلام إنذار، وليس كل إنذار إعلاما، أي رسم> لِيُنْذِرَكُمْ قرآن> رسم> ؛ أي ليخبركم برسالات الله مبلغكم أوامره ونواهيه، مبينا لكم أنكم إن لم تتقوه وتطيعوا رسوله أنكم ستلقون العذاب الأليم والنكال الشديد.
وكون الإخبار مقترنا بهذا التهديد والتخويف من عذاب الله ونكاله هو معنى الإنذار؛ أي رسم> لِيُنْذِرَكُمْ قرآن> رسم> ؛ لأجل أن ينذركم يخوفكم عقاب الله، وشدة نكاله وبأسه إن تماديتم على كفركم. رسم> وَلِتَتَّقُوا قرآن> رسم> علة أخرى؛ أي رسم> جَاءَكُمْ ذِكْرٌ قرآن> رسم> من ربكم على لسان رسم> رَجُلٍ مِنْكُمْ قرآن> رسم> ؛ لأجل أن تتقوا الله، وتجعلوا بينكم وبين سخطه وعذابه وقاية هي امتثال أمر الله واجتناب نهي الله، ولأجل أن ترحموا.
لعل هنا الظاهر فيها أنها تعليلية، لأنها معطوفة على موضعين من لام كي، لأن قوله: رسم> لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا قرآن> رسم> كلتاهما لام كي فعطف لعل عليهما يدل على أنها للتعليل، وقد قال بعض علماء التفسير: كل لعل في القرآن ففيها معنى التعليل إلا التي في سورة الشعراء: رسم> وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ قرآن> رسم> قالوا: هي بمعنى كأنكم رسم> تَخْلُدُونَ قرآن> رسم> هكذا قالوا والله أعلم.
ولاشك أن لعل تأتي في القرآن للتعليل، وكذلك تأتي في كلام العرب. ومن إتيانها في القرآن ظاهرة في التعليل واضحة فيه رسم> وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ قرآن> رسم> ؛ أي أنعم عليكم بنعمة الأبصار والأفئدة لأجل أن تشكروا نعمه فتؤمنوا به. ومن إتيان لعل في كلام العرب بمعنى التعليل قول الشاعر:
فقلتـم لنا كفوا الحـروب لعلنــا | نكف ووثقتم لنـا كــل موثـــق |
هذا معنى قوله: رسم> وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ قرآن> رسم> هذا الذكر الذي أنزله الله عليكم على لسان رجل منكم لا عجب فيه، وإنما أنزل الله هذا الذي تعجبتم منه لصلاحكم، أولا: لأجل أن تتقوا الله لإنذار هذا النبي الكريم الذي هو منكم. الثاني: رسم> لِيُنْذِرَكُمْ قرآن> رسم> يخوفكم عقاب الله، وتتقوا الله.
ولأجل أن يرحمكم الله برحمته الواسعة إذا أقلعتم عن الكفر واتقيتم الله، لأن رحمة الله وسعت كل شيء، ولكن الله بين من يكتب لهم رحمته في قوله: رسم> وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ قرآن> رسم> .
هؤلاء هم الذين يكتب الله لهم رحمته، ولذا قال نبي الله نوح اسم> لقومه: لا تعجبوا فهذا ليس محل عجب، وهذا أمر لا يعجب منه؛ لأن الله أنزل عليكم ذكرا على لسان رسم> رَجُلٍ مِنْكُمْ قرآن> رسم> ؛ ليخوفكم من الله، من عبادة غيره، ولأجل أن تتقوا ربكم بما يعلمكم ويبلغكم عن الله، ولأجل أن يرحمكم الله، إن أنتم فعلتم ذلك، هذا معنى قوله: رسم> لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ قرآن> رسم> .
مسألة>