شرح كتاب العظمة المجموعة الثانية
آراء العلماء والفلاسفة عن الروح
...............................................................................
وقد تكلم العلماء في هيكل هذا الروح، وأطالوا الكلام فيه، وكذلك تكلم فيه الفلاسفة ونحوهم. فيسمون الروح: النفس الناطقة، هكذا يتحققون، حتى الفلاسفة يتحققون أن هناك أرواحا، وأن الجسد ليس هو المستقل وحده بهذه الحياة الدنيا، بل لا بد أن يكون هناك ما يحييه وهي هذه الروح. ولقد اختلفوا في كيفيتها، وكانت نهايتهم التوقف.
مر بنا أن اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الروح؟ ماهية الروح: ما كيفيتها؟ أنزل الله تعالى: رسم> وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا قرآن> رسم> أي: كيفية الروح من أمر الله أي خلقت بأمر الله، من أمر الله، يعني: من خلقه، يعني: مما خلقه بأمره، أي: أنها مخلوقة بأمر الله تعالى؛ لقوله: رسم> إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ قرآن> رسم> .
وقد تكلم العلماء أولا على كيفيتها: هل الروح لها وزن؟ هل لها ثقل؟ ما رأوا لها ثقلا.. إذا وُزِنَ الإنسان وهو حي، ثم وُزِنَ بعد موته ما تغير وزنه. هذه الروح ما زادت في ثقله، ولا زادت في وزنه.
كذلك أيضا قد يسلط الله الروح الجنية- أرواح الجن- على الإنسان، فيتسلط الجني على جسد الإنسان، فيلابسه ويغلب على معنويته، ويصير ذلك الجني هو الذي لابس جسد الإنسان، ومع ذلك لا يُرَى ذلك الجني، ولا يكون له ثقل، ولا يظهر له وزن، إذا وزن ذلك المصروع الذي لابسه الجن، ثم وزن بعدما يخرج ذلك الجني من جسده ما ظهر تفاوت، ولا ظهر له وزن، ولا تغير وزنه، ذلك دليل على أن هذه الأرواح خفيفة، ولكنا لا نعلم كيفيتها .
انتهت أقوال العلماء على أن يقولوا: الروح من أمر ربي روح الإنسان التي يحيا بها جسده، وكذلك بقية الأرواح، يعجز فكر الإنسان عن أن يتصورها؛ لأن البصر يخرقها، ولأنها لا شيء يشاهدها، ولا تحس، ولا تمس ظاهرا. لكن الله تعالى أقدر هؤلاء الجن -كما أقدر الملائكة- على التشكل فلهم قدرة على أن يظهروا بأشكال متفاوتة، على أن يتشكلوا بصور متنوعة، فالجني تارة يظهر بصورة كلب، وبصورة حمار، وبصورة حية، وبصورة ذئاب، أو يتصور بصورة إنسان، قد يتصور بصورة شيخ هرم، أو بصورة شاب قوي، أو بصورة أنثى، يقدر بقدرة الله تعالى على أن يتشكل بأشكال متعددة، ومع ذلك فإن أصله روح بلا جسد، وقد كثر كلام المتكلمين حول هذه الأرواح وأطالوا القول فيها.
فهناك من الفلاسفة مَنْ يدعون أنها غير مخلوقة، وأنها هبطت من السماء، واتصلت بهذه المخلوقات، ثم بعد ذلك تفارقها: تفارق هذه الأجساد عند الموت، ومن هؤلاء الفلاسفة فيلسوف يقال: له ابن سينا اسم> وله قصيدة في ذلك مطلعها قوله:
هبطت إليـك من المحـل الأرفـع | رقــاء ذات تقلـــب وتفجــع |
صلـت على كـره فلما واصلـت | ألفتْ مـرافـقـة الخـراب البلقـعِ |
ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن الملائكة خُلِقَتْ من النور في قوله: رسم> خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم اسم> مما وصف لكم متن_ح> رسم> فدل على أن الجن والشياطين والملائكة مخلوقون، مع أنهم أرواح، فكذلك يقال في أرواح الإنسان، في روح الإنسان أيضا أنها من جملة المخلوقات، وإن كنا نَعْجِز عن إدراك كيفيتها، ومن أي شيء هي.
ولما ادعى الفلاسفة أن الروح هو جميع هذا الهواء الذي جعله الله تعالى في هذه الأرض، وما فوقها، رد عليهم العلماء بالأدلة التي تدل على أن كل إنسان له روح.
فمن الآيات قول الله تعالى: رسم> وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ قرآن> رسم> التوفي بالليل هو: بالنوم، قبض هذه الأرواح في النوم، ثم يعيدها الله تعالى بعد اليقظة، ومن الآيات قول الله تعالى: رسم> اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قرآن> رسم> ودليل على أن هذه الروح تُقْبَضُ: أن الأرواح كلها يتوفاها الله تعالى، فيمسك الأرواح التي قد ماتت أجسادها، ويرسل الأرواح التي بقيت أجسادها حَيَّةً إلى أجل مسمى، وكذلك قول الله تعالى: رسم> وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ قرآن> رسم> يعني: أرواحكم، أي: لتخرج الأرواح.
وكذلك الأحاديث الكثيرة في قبض الروح أشهرها حديث البراء بن عازب اسم> الذي في السنن، وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: رسم> إذا كان المؤمن في إقبال من الآخرة، وانقطاع من الدنيا نزلت عليه ملائكة بيض الوجوه، معهم أكفان من الجنة، وحنوط من الجنة، وياسمين من الجنة، فيجلسون منه مد البصر، ويأتيه ملك الموت، فيقف عند رأسه ويقول: اخرجي أيتها الروح الطيبة، كانت في الجسد الطيب، كنتِ تعمرينه، اخرجي إلى رَوْح وريحان، ورب راض عنك غير غضبان، فتسيل روحه كما تسيل القطرة من فم السقاء متن_ح> رسم> .
وفي حديث آخر: رسم> فتُسَلّ روحه كما تسل الشعرة من العجين رسم> أي لا يتأثر رسم> فإذا أخذ روحه لم يدعه في يده طرفة عين حتى يجعلها في ذلك الحنوط وفي تلك الأكفان وذلك الياسمين رسم> إلى آخر الحديث. وقال في الكافر: رسم> إنه إذا كان في إدبار من الدنيا، وإقبال من الآخرة، نزلت عليه ملائكة سود الوجوه، معهم أكفان من النار، وحنوط من النار، فيجسلون منه مد البصر ويأتيه ملك الموت، فيجلس عند رأسه ويقول: اخرجي أيتها الروح الخبيثة كانت في الجسد الخبيث، كنت تعمرينه، اخرجي إلى غضب من الله وسخط، فتتفرق روحه في جسده، فينتزعها ملك الموت من جسده كما ينتزع السفود من الصوف المبلول متن_ح> رسم> يعني: أنها تخرج بقوة، يخرجها الملك فتُقطع العروق، وتُقطع اللحم، ويلقى شدة إلى آخره.
فإن هذا دليل على أن الملائكة يقبضون الأرواح وأنهم يكفنونها، ويصعدون بها إلى السماء، وأنه يشيعها من كل سماء مقربوها، ويخرج منها كأطيب ريح وجدت على ظهر الدنيا، وأنهم كلما مروا على ملأ من الملائكة يقولون: ما هذه الروح الطيبة؟ فيقولون: فلان بن فلان -بأحسن أسمائه في الدنيا- وذكروا ضد ذلك في الكافر. فهذا دليل على أن الروح تقبض، وأنها تصعد إلى السماء، وأن الملائكة يكفنونها ويحنطونها.
وفي الحديث أنه قال: رسم> ردوا روح عبدي إلى الأرض فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى متن_ح> رسم> وأخبر بأن روحه تعاد في جسده إلى آخره، يعني: تتصل به .
مسألة>