الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية
تقديم الشيخ سعد بن عبد الله...
مقدمة
باب ما جاء في الرقى
- لمس موضع الألم عند القراءة
- تكرار بعض الآيات لأمراض...
- تشخيص مرض المريض بأنه مس أو...
- صفات وآداب الراقي بالرقى...
- القراءة على الجمع في مكان...
- استخدام الألفاظ العامية في...
- تخصيص آيات معينة بأعداد...
- حكم من يستكثر ما يعطيه...
- ليس من الخلوة جمع النساء في...
- حكم من لا يؤمن بأن القرآن...
- الرقى الشرعية الواردة عن...
- حكم تعليق أخذ الأجرة بشرط...
- الأعضاء التي يدخل من...
- حكم الاستحمام والشرب...
- موقف الإسلام من الأطباء...
- جواز الرقية على المريض...
- الأسباب والوسائل التي تعصم...
- حكم من يرقي وهو ليس من أهل...
- تكرار الرقية مائة مرة وهل...
- حكم أخذ الأجرة دون اشتراط...
- القراءة على الماء والزيت...
- الرقية بالأدعية غير...
- حكم عصب العينين عند الرقية...
- كيفية النفث عند التعرض...
- جواز الرقية على الغير...
- يمكن العلاج بالرقى الشرعية...
- العلاج هو: ذكر الله والصبر...
- حكم القراءة على خزانات...
- حكم الرقية بأي أنواع الرقى...
- للمسلم أن يدعو بأسماء الله...
- حكم حمل آيات القرآن ووضعها...
- حكم أخذ الأجرة على الرقية...
- حكم الرقية
- حكم رقية العقرب التي...
- حكم القراءة على ماء زمزم من...
- علاج الضيق والاكتئاب...
- حكم وضع الآيات القرآنية...
- حكم العلاج عند الكهنة
- حكم كتابة الآيات ووضعها...
- حكم تلاوة سورة الإخلاص...
- حكم الحرق بالنار
- حكم الذهاب للسيد للعلاج مع...
- حكم الذهاب للكنيسة للعلاج...
- نزول جبريل عند معالجة بعض...
- حكم رقية العقرب المنتشرة...
- حكم وضع المصحف على الوجه...
- حكم الرقية بالقرآن...
- الطرق التي يدخل منها...
- حكم الرقى والتمائم
- حكم قراءة القرآن لمريض...
- حكم الضرب والخنق للذي يرقي...
- علاج من أصيب بمرض النسيان...
- حكم كتابة المحاية للناس في...
- علاج المربوط عن جماع أهله
- حكم الاستحضار وحجب المريض
- التحذير من الرقى المخالفة...
- العلاج بالرقى للأمراض...
- حكم النفث في الماء
- حكم من يرقي بالرقى الشرعية...
- حكم كشف مواضع الألم للراقي...
- حكم كتابة بعض الآيات...
- هل الرقية تنافي التوكل
- حكم التشاؤم من الدور
- التوفيق بين كون التبرك...
- حكم من يذهب لمن يعالج...
- حكم كتابة آيات قرآنية على...
- الطرق الشرعية للوقاية من...
- حكم الرقية بالقرآن وأخذ...
- حكم طلب الحجاب للأمراض
- النفث في الماء من الرقى...
- جواز كتابة آيات قرأنية في...
- حكم استخدام رقية العين في...
- حكم طلب غسول العائن...
- أسباب الإصابة بالسحر...
- الإصابة بالعين دون قصد
- حب التميز عن الغير في...
- الاحتياط من العين وعلاقة...
- الكافر كغيره يصيب بالعين
- من الناس من يقدر أن يصيب من...
- هل العين تؤثر في المعاين...
- كيفية العلاج من العين وهل...
- من يموت بسبب العين ليس له...
- حكم من يرمي قطعة أكل إذا...
- حقيقة العين
- حكم التبخر بالشب والأعشاب...
- حكم الغيرة من الغير
- الفرق بين السحر والعين وما...
- علاج الحسد وكيفية الوقاية...
- كيفية تلافي الحسد ودرئه عن...
- حكم الاستعانة بالجن في...
- حكم من يذهب للكاهن والعراف...
- حكم حل السحر بسحر مثله
- حكم الذبح للمريض أو وضع حلق...
- حكم الذبح لعلاج الزار
- حكم كتابة أسماء الشياطين...
- حكم ذبح حيوانات معينة...
- مس الجن للإنس وربط الزوج عن...
- حكم استحضار الشياطين لأخذ...
- يحرم الذهاب لمن يستغيث...
- تعلموا السحر ولا تعملوا به...
- حكم التداوي بالذبح لغير...
- حكم السؤال عن زوجة الابن في...
- أقسام السحر وحكم الساحر
- قتل الساحر قد يكون ردة وقد...
- ثبوت أنه سُحِر...
- للسحر حقيقة
- حكم حل السحر بسحر مثله...
- حكم تعلم السحر
- حكم الكهانة وإتيان الكهان
- حكم سؤال: السحرة...
- حكم إتيان الكهان ونحوهم...
- من يطلب اسم المريض واسم...
- حكم الذهاب للكهان ونحوهم...
- حكم السحر والكهانة وما...
- حكم تعلم الحساب والفلك وهل...
- حكم الذبح لغير الله بقصد...
- الفرق بين السحر والكهانة...
- الطريقة التي سحر بها -(ﷺ)-...
- حقيقة السحر وأنه لا يباح...
- حكم الذهاب للكهنة لعمل...
- شرح قول ابن كثير عن السحر...
- حكم من سأل العراف دون أن...
- السحر من عمل الشيطان ومن...
- هل السحر حق
- وساوس الشيطان وما ينبغي...
- الجن وعدم مقدرتهم على...
- إمكانية دخول الجني في...
- تسخير الجن للدخول في بدن...
- ليس للمعالج استخدام جني...
- إذا شعر الإنسان أنه يجامع...
- للجن دواب تخصهم كما...
- تحضير الأرواح ما هو إلا...
- هذا القول غير صحيح
- اختطاف الجن للإنس
- محاكمة الجني للإنسي
- إمكانية تهديد الجني للراقي...
- لا يمكن للبشر العادي رؤية...
- بعض السحرة والمشعوذين...
- حكم من يحضر الجن لاستخراج...
- حقيقة الجن وتأثيرهم وعلاج...
- الطرق التي يؤذي بها الجني...
- حكم دخول الجني الإنسي
- مس الجن وعلاجه
- تأثير الإنس على الجن
- الجن تتسلط على الإنس...
- اعتداء الجن على الإنس وطرق...
- بعض أشكال العبث الذي يتعرض...
- الجني والإنسي كل منهم قد...
- حكم ما يسمى بعلم تحضير...
- مسألة دخول الجني في الإنسي...
- حكم من ينكر وجود الجن ومدى...
- حكم التميمة والحجاب بآيات...
- حكم تعليق أوراق مكتوب بها...
- حكم تعليق الأوراق المكتوب...
- حكم تعليق الحروز التي فيها...
- حكم حمل كتاب الحصن الحصين...
- حكم وضع خرقة أو قطعة جلد...
- حكم تعليق التمائم من...
- حكم كتابة التمائم وأخذ...
- حكم من يكتب آيات من القرآن...
- حكم الصلاة خلف من يكتب...
- حكم الصلاة بالتمائم
- حكم كتابة التعاويذ من...
- الجمع بين حديثي
- معنى حديث: إن الرقى...
- حكم التميمة من القرآن...
- كلمة في المعضد
- الأسورة النحاسية
- حكم لبس السوار لعلاج...
- حكم الصلاة خلف من يتعامل...
- حكم تعليق الخيوط المصنوعة...
- حكم تعليق التمائم التي من...
- الاضطرابات النفسية لا...
- حكم بيع الأشكال المعدنية...
- الوعد بالعفو عن المخطئ ثم...
- حكم الشهادة على الشهادة
- ضوابط إنكار المنكر...
- العمل لا يبطل حتى إن كانت...
- لا يؤاخذ المستفتي إذا عمل...
- لا يؤاخذ المستفتي حتى يتضح...
- حكم الامتناع عن الشهادة في...
- حكم الستر على صاحب المعصية...
- حكم من يستدل بحديث الأجر...
- حكم من يحلف كاذبًا بحجة أنه...
- حكم من يعد بعدم الشهادة في...
- حكم مَن يكثر مِن الحلف...
- حكم استدراج الآخرين وتوجيه...
- حكم من يتهم الناس ثم لا...
- وصف المدعي العام بالنجس...
- حكم كتم الشهادة في غير حدود...
- حكم ميل القاضي مع أحد...
- حكم أخذ المرأة للطبيب...
حكم الرقية بأي أنواع الرقى ما لم تكن شركًا
سؤال: هل يجوز للمسلم أن يرقي بأي نوع من الرقى رأس> ؟
سؤال> الجواب: تجوز الرقية بما ليس فيه شرك، كسور القرآن وآياته، وكالأذكار الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وتحرم بما فيه شرك كتعويذ المريض بذكر أسماء الجن والصالحين، وبما لا يفهم معناه، خشية أن يكون شركًا، لما ثبت من قول النبي -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا متن_ح> رسم> .
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.