الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية
- لمس موضع الألم عند القراءة
- تكرار بعض الآيات لأمراض...
- تشخيص مرض المريض بأنه مس أو...
- صفات وآداب الراقي بالرقى...
- القراءة على الجمع في مكان...
- استخدام الألفاظ العامية في...
- تخصيص آيات معينة بأعداد...
- حكم من يستكثر ما يعطيه...
- ليس من الخلوة جمع النساء في...
- حكم من لا يؤمن بأن القرآن...
- الرقى الشرعية الواردة عن...
- حكم تعليق أخذ الأجرة بشرط...
- الأعضاء التي يدخل من...
- حكم الاستحمام والشرب...
- موقف الإسلام من الأطباء...
- جواز الرقية على المريض...
- الأسباب والوسائل التي تعصم...
- حكم من يرقي وهو ليس من أهل...
- تكرار الرقية مائة مرة وهل...
- حكم أخذ الأجرة دون اشتراط...
- القراءة على الماء والزيت...
- الرقية بالأدعية غير...
- حكم عصب العينين عند الرقية...
- كيفية النفث عند التعرض...
- جواز الرقية على الغير...
- يمكن العلاج بالرقى الشرعية...
- العلاج هو: ذكر الله والصبر...
- حكم القراءة على خزانات...
- حكم الرقية بأي أنواع الرقى...
- للمسلم أن يدعو بأسماء الله...
- حكم حمل آيات القرآن ووضعها...
- حكم أخذ الأجرة على الرقية...
- حكم الرقية
- حكم رقية العقرب التي...
- حكم القراءة على ماء زمزم من...
- علاج الضيق والاكتئاب...
- حكم وضع الآيات القرآنية...
- حكم العلاج عند الكهنة
- حكم كتابة الآيات ووضعها...
- حكم تلاوة سورة الإخلاص...
- حكم الحرق بالنار
- حكم الذهاب للسيد للعلاج مع...
- حكم الذهاب للكنيسة للعلاج...
- نزول جبريل عند معالجة بعض...
- حكم رقية العقرب المنتشرة...
- حكم وضع المصحف على الوجه...
- حكم الرقية بالقرآن...
- الطرق التي يدخل منها...
- حكم الرقى والتمائم
- حكم قراءة القرآن لمريض...
- حكم الضرب والخنق للذي يرقي...
- علاج من أصيب بمرض النسيان...
- حكم كتابة المحاية للناس في...
- علاج المربوط عن جماع أهله
- حكم الاستحضار وحجب المريض
- التحذير من الرقى المخالفة...
- العلاج بالرقى للأمراض...
- حكم النفث في الماء
- حكم من يرقي بالرقى الشرعية...
- حكم كشف مواضع الألم للراقي...
- حكم كتابة بعض الآيات...
- هل الرقية تنافي التوكل
- حكم التشاؤم من الدور
- التوفيق بين كون التبرك...
- حكم من يذهب لمن يعالج...
- حكم كتابة آيات قرآنية على...
- الطرق الشرعية للوقاية من...
- حكم الرقية بالقرآن وأخذ...
- حكم طلب الحجاب للأمراض
- النفث في الماء من الرقى...
- جواز كتابة آيات قرأنية في...
- حكم استخدام رقية العين في...
- حكم طلب غسول العائن...
- أسباب الإصابة بالسحر...
- الإصابة بالعين دون قصد
- حب التميز عن الغير في...
- الاحتياط من العين وعلاقة...
- الكافر كغيره يصيب بالعين
- من الناس من يقدر أن يصيب من...
- هل العين تؤثر في المعاين...
- كيفية العلاج من العين وهل...
- من يموت بسبب العين ليس له...
- حكم من يرمي قطعة أكل إذا...
- حقيقة العين
- حكم التبخر بالشب والأعشاب...
- حكم الغيرة من الغير
- الفرق بين السحر والعين وما...
- علاج الحسد وكيفية الوقاية...
- كيفية تلافي الحسد ودرئه عن...
- حكم الاستعانة بالجن في...
- حكم من يذهب للكاهن والعراف...
- حكم حل السحر بسحر مثله
- حكم الذبح للمريض أو وضع حلق...
- حكم الذبح لعلاج الزار
- حكم كتابة أسماء الشياطين...
- حكم ذبح حيوانات معينة...
- مس الجن للإنس وربط الزوج عن...
- حكم استحضار الشياطين لأخذ...
- يحرم الذهاب لمن يستغيث...
- تعلموا السحر ولا تعملوا به...
- حكم التداوي بالذبح لغير...
- حكم السؤال عن زوجة الابن في...
- أقسام السحر وحكم الساحر
- قتل الساحر قد يكون ردة وقد...
- ثبوت أنه سُحِر...
- للسحر حقيقة
- حكم حل السحر بسحر مثله...
- حكم تعلم السحر
- حكم الكهانة وإتيان الكهان
- حكم سؤال: السحرة...
- حكم إتيان الكهان ونحوهم...
- من يطلب اسم المريض واسم...
- حكم الذهاب للكهان ونحوهم...
- حكم السحر والكهانة وما...
- حكم تعلم الحساب والفلك وهل...
- حكم الذبح لغير الله بقصد...
- الفرق بين السحر والكهانة...
- الطريقة التي سحر بها -(ﷺ)-...
- حقيقة السحر وأنه لا يباح...
- حكم الذهاب للكهنة لعمل...
- شرح قول ابن كثير عن السحر...
- حكم من سأل العراف دون أن...
- السحر من عمل الشيطان ومن...
- هل السحر حق
- وساوس الشيطان وما ينبغي...
- الجن وعدم مقدرتهم على...
- إمكانية دخول الجني في...
- تسخير الجن للدخول في بدن...
- ليس للمعالج استخدام جني...
- إذا شعر الإنسان أنه يجامع...
- للجن دواب تخصهم كما...
- تحضير الأرواح ما هو إلا...
- هذا القول غير صحيح
- اختطاف الجن للإنس
- محاكمة الجني للإنسي
- إمكانية تهديد الجني للراقي...
- لا يمكن للبشر العادي رؤية...
- بعض السحرة والمشعوذين...
- حكم من يحضر الجن لاستخراج...
- حقيقة الجن وتأثيرهم وعلاج...
- الطرق التي يؤذي بها الجني...
- حكم دخول الجني الإنسي
- مس الجن وعلاجه
- تأثير الإنس على الجن
- الجن تتسلط على الإنس...
- اعتداء الجن على الإنس وطرق...
- بعض أشكال العبث الذي يتعرض...
- الجني والإنسي كل منهم قد...
- حكم ما يسمى بعلم تحضير...
- مسألة دخول الجني في الإنسي...
- حكم من ينكر وجود الجن ومدى...
- حكم التميمة والحجاب بآيات...
- حكم تعليق أوراق مكتوب بها...
- حكم تعليق الأوراق المكتوب...
- حكم تعليق الحروز التي فيها...
- حكم حمل كتاب الحصن الحصين...
- حكم وضع خرقة أو قطعة جلد...
- حكم تعليق التمائم من...
- حكم كتابة التمائم وأخذ...
- حكم من يكتب آيات من القرآن...
- حكم الصلاة خلف من يكتب...
- حكم الصلاة بالتمائم
- حكم كتابة التعاويذ من...
- الجمع بين حديثي
- معنى حديث: إن الرقى...
- حكم التميمة من القرآن...
- كلمة في المعضد
- الأسورة النحاسية
- حكم لبس السوار لعلاج...
- حكم الصلاة خلف من يتعامل...
- حكم تعليق الخيوط المصنوعة...
- حكم تعليق التمائم التي من...
- الاضطرابات النفسية لا...
- حكم بيع الأشكال المعدنية...
- الوعد بالعفو عن المخطئ ثم...
- حكم الشهادة على الشهادة
- ضوابط إنكار المنكر...
- العمل لا يبطل حتى إن كانت...
- لا يؤاخذ المستفتي إذا عمل...
- لا يؤاخذ المستفتي حتى يتضح...
- حكم الامتناع عن الشهادة في...
- حكم الستر على صاحب المعصية...
- حكم من يستدل بحديث الأجر...
- حكم من يحلف كاذبًا بحجة أنه...
- حكم من يعد بعدم الشهادة في...
- حكم مَن يكثر مِن الحلف...
- حكم استدراج الآخرين وتوجيه...
- حكم من يتهم الناس ثم لا...
- وصف المدعي العام بالنجس...
- حكم كتم الشهادة في غير حدود...
- حكم ميل القاضي مع أحد...
- حكم أخذ المرأة للطبيب...
حكم كتابة أسماء الشياطين وأسماء الله الحسنى لحفظ البدن
سؤال: هل يجوز لمسلم أن يكتب الأسماء الروحانية الجن أو الملائكة، أو أسماء الله الحسنى، أو غير ذلك من الحرز والعزيمة المشهورة عند العلماء الروحانيين بإرادة حفظ البدن من شر الجن والشيطان والسحر؟
سؤال> الجواب: الاستعانة بالجن أو الملائكة والاستغاثة بهم لدفع ضر أو جلب نفع رأس> أو للتحصن من شر الجن شرك أكبر يخرج عن ملة الإسلام والعياذ بالله، سواء كان ذلك بطريق ندائهم، أو كتابة أسمائهم وتعليقها تميمة، أو غسلها وشرب الغسول، أو نحو ذلك، إذا كان يعتقد أن التميمة أو الغسل تجلب له النفع، أو تدفع عنه الضر دون الله.
وأما كتابة أسماء الله -تعالى- وتعليقها تميمة فقد أجازه بعض السلف وكرهه بعضهم؛ لعموم النهي عن التمائم، واعتبار تعليقها ذريعة إلى تعليق غيرها من التمائم الشركية، ولأن تعليقها يعرضها للأوساخ والأقذار، وفي ذلك امتهان لها، وهذا هو الصواب، وصلى الله على نبينا محمد اسم> وآله وصحبه وسلم .
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.