إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
شرح كتاب العظمة المجموعة الثانية
118481 مشاهدة
من نواقض الإسلام الإعراض عن الدين

ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- من نواقض الإسلام: الإعراض عن الدين, لا يتعلمه, ولا يعمل به, ولا يُعَلِّمُهُ, ولا يهتم به؛ يعرف بأنه مُكَلَّف, وبأن عليه حقا لله, يعرف أنه مسلم, وأن للإسلام أركانا, وأن له واجبات, وأن في الإسلام حلالا وحراما, وأن الله وعد أهل الحلال وأهل الأداء للواجبات بالثواب، وأنه تَوَعَّدَ العصاة بالعقاب، ومع ذلك أعرض عن السؤال، وبقي على وصف الْجُهَّال، بقي على الجهل، فلا شك أن مثل هذا يستحق العذاب لإعراضه.