تفاسير سور من القرآن
معنى قوله: أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ
...............................................................................
وقوله: رسم> أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ قرآن> رسم> رسم> أَنِ قرآن> رسم> هذه هي التي يسميها علماء العربية أن المفسرة، وضابطها أن يتقدمها معنى القول، ولا يكون فيه حروف القول؛ لأن رسم> وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى قرآن> رسم> يتضمن معنى قلنا لموسى اسم> وليس فيه معنى القول. ومعنى كونها تفسيرية أن ذلك الذي أوحي إلى موسى اسم> يفسره ما بعد رسم> أَنِ قرآن> رسم> وهو الأمر بضرب الحجر رسم> فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قرآن> رسم> .
وبعض علماء العربية يقولون: لا مانع من دخول أن المصدرية على الأفعال الطلبية، وعليه فتكون مصدرية على هذا القول قوله: رسم> أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ قرآن> رسم> العصا معروفة ألفها كلها مد، وألفها مبدلة من واو فلو ثنيت لقيل فيها عصوان، ومنه قول ذو الرمة غيلان بن عقبة اسم>
فجاءت بنسج العنكبـوت كأنــه | على عصويها سابـري مشــبرق |
قوم زعموا إنه حجر مربى كان يحمله في التيه معه في مخلاته فيضربه بالحجر فكل جهة من جهاته الأربع تنفجر فيها ثلاث عيون؛ فيكون المجموع اثنتي عشرة عينا. وقال بعض العلماء: هو كلما نزل في محل أخذ حجرا منه وضربه فانفجرت منه تلك العيون.
وقال بعض العلماء: هو الحجر الذي هرب بثوبه وقصته مشهورة، وسيأتي الكلام عليها في تفسير سورة الأحزاب في قوله تعالى: رسم> لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا قرآن> رسم> ؛ لأن نبي الله موسى اسم> -كان بنو إسرائيل في زمنه يذهبون إلى البحر ويغتسلون بعضهم ينظر إلى بعض وهم عراة.
وكان نبي الله موسى اسم> لا يغتسل حيث يراه أحد، بل يبعد ويغتسل من حيث لا يراه أحد، وكانوا يقولون: ما منعه أن يغتسل بمرأى منا إلا أنه آدر. والآدر المصاب بالأدرة، والأدرة انتفاخ إحدى الخصيتين حتى تعظم وتكبر من مرض.
فيوما وضع ثوبه على حجر، فأجرى الله الحجر بالثوب إلى جماعات بني إسرائيل، فاشتد موسى اسم> يعدو في أثر الحجر، يقول: ثوبي يا حجر ثوبي يا حجر؛ حتى رآه بنو إسرائيل كأحسن ما يكون من الرجال سالما من الأدرة كل السلامة؛ فقالوا: والله ما بموسى اسم> من بأس.
يذكر بعضهم أنه قيل له: احتفظ بهذا الحجر فإن له لشأنا، وأنه هو الذي كان يضربه بعصاه. وكل هذه مقالات إسرائيلية لا ثبوت لشيء منها. هذا معنى قوله: رسم> أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قرآن> رسم> قال في سورة البقرة: رسم> فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قرآن> رسم> وقال في سورة الأعراف هنا: رسم> فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قرآن> رسم> .
وأكثر علماء العربية على أن معنى الانبجاس والانفجار -أن معناهما واحد، واللفظ مختلف. وكل من الانبجاس والانفجار انشقاق واسع ينحدر منه الماء بقوة. وزعم قوم أن الانبجاس أنه يكون أولا قليلا، ثم لم يزل يكثر حتى يكون انفجارا. وعلى هذا فقد ذكر في سورة الأعراف بدء انفجار الماء وفي سورة البقرة منتهاه والأظهر أنهما سواء.
وهو معروف في كلام العرب، وقد قال العجاج اسم>
وانحلبت عيناه من فـرط الأسـى | وكــيف ........... تبجســـــا |
وقوله: رسم> اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قرآن> رسم> العين معروفة، وهو كل ماء كثير تسميه العرب عينا. رسم> قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ قرآن> رسم> الأناس اسم جمع لا واحد له من لفظه. والمعنى أن كل أمة من أمم بني إسرائيل علموا مشربهم؛ أي عينهم التي يشربون منها؛ لأنهم رسم> اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا قرآن> رسم> .
والحجر فيه اثنتا عشرة عينا، وكل أمة لها عين، وكل أمة عرفت عينها تشرب منها. وهذا معنى قوله: رسم> قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ قرآن> رسم> .
مسألة>