إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة logo    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
شرح مقدمة التفسير لابن تيمية
124698 مشاهدة print word pdf
line-top
الصنف الأول: أن يعبروا عن المعنى الواحد بأكثر من لفظ

ذكر أن اختلاف التنوع صنفان . نقرأ الآن الصنف الأول، والصنف الثاني نقرؤه غدا إن شاء الله.
أحدهما أن يعبر كل واحد منهم عن المراد بعبارة غير عبارة صاحبه، يعني كل واحد منهما فسره بعبارة، والمعنى واحد. تدل تلك العبارة على المعنى الموجود في المسمى. وذلك المعنى غير المعنى الآخر مع اتحاد المسمى. المسمى واحد؛ ولكن كل منهما له معنى. يقول: تدل على معنى في المسمى غير المعنى الآخر مع اتحاد المسمى، بمنزلة الأسماء المتكافئة.
الأسماء المتكافئة التي هي متقاربة. هناك أسماء مترادفة، يعني: مسمى واحد، يعني إذا قلت مثلا: هذا إنسان هذا رجل هذا بشر هذا شخص فهي أسماء لمسمى واحد مع أنها مترادفة، يعني بعضها ينوب عن بعض . وأما المتضادة فإذا قلت مثلا: إنسان، وإذا قلت:حيوان. يطلق على الإنسان الحي حيوان، وعلى البهائم. فتقول هذا البعير حيوان، وهذه الشاة حيوان، وهذا السبع حيوان، وهذا الفيل حيوان. فهنا كلمة حيوان أطلق عليها مع أنها متباينة.إنما اجتمعت في صفة واحدة هي الحياة، هذا معنى التباين . وأما التكافؤ فهو التقارب كما سيأتي في الأسماء.
مثل للتقارب والتكافؤ بأسماء السيف. ذكر بعض اللغويين أن العرب وضعت للسيف ألف اسم، ووضعوا للأسد خمسمائة اسم، ووضعوا للثعبان مائتي اسم، وكلما كان الشيء مشهورا عندهم كانت مكانته وشهرته أقوى يهتمون به. ولكن تلك الأسماء صفات فيسمى الصارم، والمهند، والمسلول، والحسام، وما أشبهها مسمى واحد.
كذلك أيضا أسماء الله تعالى الأسماء الحسنى، وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم وأسماء القرآن. هي مسماها واحد؛ ولكن كل اسم قد يدل على صفة.
فنبينا صلى الله عليه وسلم له عدة أسماء كل اسم يدل على صفة.
الله تعالى له الأسماء الحسنى كل اسم يدل على صفة. فهي من حيث الذات مترادفة، ومن حيث المعاني متكافئة. أسماء الله تعالى كلها تدل على مسمى واحد، يعني على الذات. فليس دعاؤه باسم من أسمائه الحسنى مضادا لدعائه باسم آخر. إذا دعوت الله تعالى بيا قدير، يا عليم، يا جليل، يا كريم، فالمدعو واحد وكل اسم يدل على معناه. قال تعالى: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ ذكروا أن المشركين سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله أحيانا، ثم يقول: يا رحمن ارحمنا . فقالوا: إن محمدا يدعي أن الإله واحد، وهو مع ذلك يدعو اثنين، فأنزل الله عليه الآية في سورة الإسراء قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فالمدعو واحد.

line-bottom