لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
شرح مقدمة التفسير لابن تيمية
96919 مشاهدة
من تفسيرات المتأخرين المقبولة

ونحن نقول: إن القرآن له معان كثيرة، ويمكن أن المتأخر يستنبط منه أمورا لم يأت بها المتقدم، إذا كان تَرَكَ أولٌ لآخر؛ ولأجل ذلك نقر تفاسير المتأخرين، ونقول: إن فيها كثيرا من الصواب، فعندنا مثلا تفسير المنار الذي هو لمحمد رشيد رضا تفسير بالرأي يتوسع في كثير من الآيات، والمعاني التي يتطرق إليها معان صحيحة، والاستنباطات أيضا صحيحة؛ ولكن لم تكن مذكورة في كتب المتقدمين، ولعلها مما فتح الله تعالى على المتأخرين. وكذلك تفسير سيد قطب يأتي فيه أيضا استنباطات واستدلالات غريبة عجيبة، وتكون مما فتح الله تعالى على يديه وعلى قلبه.
لا شك أيضا أنها معان ظاهرة يعني يمكن أخذها من القرآن، وإن لم توجد في كلام المتقدمين، وفيه أخطاء كما ذكرنا. كذلك أيضا شيخنا الشيخ عبد الرحمن الدوسري رحمه الله فسر كثيرا من القرآن، يعني وصل إلى نحو سورة الأنفال أو التوبة وتفسيره أيضا فيه عجائب، يأخذ كثيرا من تفسير المنار، ويرجع إلى كثير من التفاسير ثم يأتي بأساليب عجيبة، حتى إنه طبع تفسير الفاتحة في مجلد، كما هو مشاهد، مما يدل على أن الله تعالى فتح عليه، وأنه يأتي الآخِر بفوائد زيادة على ما جاء به المتقدمون، وكلام الله تعالى واسع المعاني، ولكن الذين يحملون الآيات على محامل لا يحتملها اللفظ لا ينبغي الإصغاء إلى أقوالهم نكتفي بهذا. والله أعلم.

من قرأ كتاب الكشاف يقرأ معه الانتصاف ؛ لكن ذكرنا أن صاحب الانتصاف أشعري أقر الكشافَ على تأويل آيات الصفات، يعني كتأويل آيات الاستواء وآيات العلو وآيات الرفع وآيات صفة الوجه وصفة اليد وصفة العين وما أشبهها، وكذلك على تأويل آيات المحبة والرضا وآيات العجب ونحوها، والكراهية والبغض، فإذا كان الإنسان عالما بهذه العقيدة عقيدة أهل السنة في هذه الصفات وقرأه وتفطن لما علق عليه العلماء فيستفيد منه فوائد بلاغية.

فيه بلاغة وفيه قوة أسلوب، لكن كما ذكروا أنه يدخل السم في الدسم، وأنه يأتي بعبارات موهمة وفيها ما يؤيد بدعته، وفي التفاسير غيره كفاية عنه. والله أعلم.