شرح مقدمة التفسير لابن تيمية
مقدمة المؤلف
منزلة السنة من الكتاب
تلقي الصحابة تفسير القرآن...
تلقي التابعين تفسير القرآن...
الخلاف بين السلف في...
- خلاف السلف في الأحكام أكثر...
- من مسائل الاختلاف بين...
- الاختلاف بين السلف اختلاف...
-
اختلاف التنوع صنفان
- الصنف الأول: أن يعبروا عن...
- كل اسم من أسماء الله تعالى...
- السلف يعبرون عن المسمى...
- مثال لاختلاف التنوع بين...
- الصنف الثاني أن يذكر هذا...
- الألفاظ التي هي من قبيل...
- الألفاظ المتضادة
- الألفاظ المترادفة
- ندرة الترادف في القرآن
- العرب تضمن الفعل معنى...
- المسائل التي يحتاج إليها...
- أمثلة لاختلاف الصحابة في...
- النوع الأول: الاختلاف...
- القرائن على عدم الكذب أو...
- الكلام عن قبول خبر الواحد
- الانتفاع برواية المجهول...
- أمثلة للغلط الذي يقع فيه...
- الرجوع في أي علم لأهله
- الأمارات التي تدل على كذب...
-
النوع الثاني من سبب...
- جهات دخول الخطأ في التفسير...
- نماذج من التفسير بالرأي
- خطورة التفسير باللغة فقط
- أمثلة من التأويلات الباطلة
- أصول المعتزلة وأثرها على...
- افتقاد المبتدعة للسند...
- الرافضة وتحريفهم للآيات
- من خصائص تفسيرات الرافضة
- ابن عطية وسلوكه مسلك...
- القول فيمن عدل عن مذاهب...
- الحق ما قاله السلف
- من تفسيرات المعاصرين...
- وقوع التأويل في شرح الحديث...
- من أخطئوا في الدليل لا في...
- من تفسيرات المتأخرين...
- تفسير القرآن بالقرآن
- ابن كثير وسلوكه طريقة...
- تفسير القرآن بالسنة
- السنة وحي كوحي القرآن
- تفسير القرآن بقول الصحابة
- تفسير القرآن بقول التابعين
- تفسير القرآن بالرأي المجرد...
- قول ابن عباس: التفسير على...
العلم الصحيح والباطل
العلم إما نقل مصدق عن معصوم يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم. وإما قول عليه دليل معلوم. يعني قول لبعض الصحابة، أو لبعض التابعين ذكر عليه دليلا معلوما، فهذا هو العلم الصحيح، إما قول معصوم، وإما القول الذي عليه دليل. وما سوى هذا فإنه مزيف مردود يعني باطل. الزيف هو الباطل، ويجب رده. وإما موقوف لا يعلم أنه بهرج ولا منقود. كلام موقوف على فلان لا يعلم أنه صحيح ولا ضعيف.
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.