شرح مقدمة التفسير لابن تيمية
تفسير القرآن بالقرآن
بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد اسم> وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين.
قال المصنف رحمه الله تعالى:
فصل: فإن قال قائل: فما أحسن طرق التفسير ؟ فالجواب: أن أصح الطرق في ذلك أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أجمل في مكان فإنه قد فسر في موضع آخر، وما اختصر من مكان فقد بسط في موضع آخر.
فإن أعياك ذلك فعليك بالسنة؛ فإنها شارحة للقرآن وموضحة له، بل قد قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي اسم> كل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن، قال الله تعالى: رسم> إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا قرآن> رسم> وقال تعالى: رسم> وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ قرآن> رسم> وقال تعالى: رسم> وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ قرآن> رسم> .
ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رسم> ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه متن_ح> رسم> يعني السنة. والسنة أيضا تنزل عليه بالوحي كما ينزل القرآن، لا أنها تتلى كما يتلى، وقد استدل الإمام الشافعي اسم> وغيره من الأئمة على ذلك بأدلة كثيرة ليس هذا موضع ذلك.
والغرض أنك تطلب تفسير القرآن منه، فإن لم تجده فمن السنة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ اسم> حين بعثه إلى اليمن اسم> رسم> بم تحكم؟ قال: بكتاب الله، قال: فإن لم تجد؟ قال: بسنة رسول الله، قال: فإن لم تجد؟ قال: أجتهد رأيي. قال: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدره وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله متن_ح> رسم> وهذا الحديث في المساند والسنن بإسناد جيد.
وحينئذ إذا لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة؛ فإنهم أدرى بذلك؛ لما شاهدوا من القرآن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح والعمل الصالح لا سيما علماؤهم وكبراؤهم، كالأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين، والأئمة المهديين، مثل عبد الله بن مسعود اسم> قال الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري اسم> حدثنا أبو كريب اسم> قال أنبأنا جابر بن نوح اسم> قال أنبأنا الأعمش اسم> عن أبي الضحى اسم> عن مسروق اسم> قال: قال عبد الله يعني: ابن مسعود اسم> والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيمن نزلت وأين نزلت، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته. وقال الأعمش اسم> أيضا عن أبي وائل اسم> عن ابن مسعود اسم> قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.
ومنهم الحبر البحر عبد الله بن عباس اسم> ابن عم رسول صلى الله عليه وسلم ترجمان القرآن ببركة دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم له؛ حيث قال: رسم> اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل متن_ح> رسم> .
وقال ابن جرير اسم> حدثنا محمد بن بشار اسم> قال: أنبأنا وكيع اسم> قال أنبأنا سفيان اسم> عن الأعمش اسم> عن مسلم اسم> عن مسروق اسم> قال: قال عبد الله يعني: ابن مسعود اسم> نِعْمَ ترجمان القرآن ابن عباس اسم> ثم رواه عن يحيى بن داود اسم> عن إسحاق الأزرق اسم> عن سفيان اسم> عن الأعمش اسم> عن مسلم بن صبيح أبي الضحى اسم> عن مسروق اسم> عن ابن مسعود اسم> أنه قال: نِعْمَ الترجمان للقرآن ابن عباس اسم> ثم رواه عن بندار اسم> عن جعفر بن عون اسم> عن الأعمش اسم> به كذلك، فهذا إسناد صحيح إلى ابن مسعود اسم> أنه قال عن ابن عباس اسم> هذه العبارة.
وقد مات ابن مسعود اسم> في سنة ثلاث وثلاثين على الصحيح، وعمر بعده ابن عباس اسم> ستا وثلاثين سنة. فما ظنك بما كسبه من العلوم بعد ابن مسعود اسم> ؟!
وقال الأعمش اسم> عن أبي وائل اسم> استخلف علي اسم> عبد الله بن عباس اسم> على الموسم، فخطب الناس فقرأ في خطبته سورة البقرة وفي رواية سورة النور، ففسرها تفسيرا لو سمعته الروم والترك والديلم لأسلموا؛ ولهذا غالب ما يرويه إسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير اسم> في تفسيره عن هذين الرجلين ابن مسعود اسم> وابن عباس اسم> .
ولكن في بعض الأحيان ينقل عنهم ما يحكونه من أقاويل أهل الكتاب التي أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: رسم> بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار متن_ح> رسم> رواه البخاري حديث> عن عبد الله بن عمرو اسم> ولهذا كان عبد الله بن عمرو اسم> قد أصاب يوم اليرموك اسم> زاملتين من كتب أهل الكتاب، فكان يحدث منهما بما فهمه من هذا الحديث من الإذن في ذلك؛ ولكن هذه الأحاديث الإسرائيلية تذكر للاستشهاد لا للاعتقاد، فإنها على ثلاثة أقسام:
أحدها: ما علمنا صحته مما بأيدينا مما يشهد له بالصدق فذاك صحيح.
والثاني: ما علمنا كذبه بما عندنا مما يخالفه.
والثالث: ما هو مسكوت عنه لا من هذا القبيل ولا من هذا القبيل؛ فلا نؤمن به ولا نكذبه وتجوز حكايته لما تقدم. وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني.
ولهذا يختلف علماء أهل الكتاب في مثل هذا كثيرا، ويأتي عن المفسرين خلاف بسبب ذلك، كما يذكرون في مثل هذا أسماء أصحاب الكهف ولون كلبهم وعدتهم، وعصا موسى اسم> من أي الشجر كانت، وأسماء الطيور التي أحياها الله لإبراهيم اسم> وتعيين البعض الذي ضرب به القتيل من البقرة، ونوع الشجرة التي كلم الله منها موسى اسم> إلى غير ذلك مما أبهمه الله في القرآن مما لا فائدة في تعيينه تعود على المكلفين في دنياهم ولا دينهم.
ولكن نقل الخلاف عنهم في ذلك جائز، كما قال تعالى: رسم> سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا قرآن> رسم> فقد اشتملت هذه الآية الكريمة على الأدب في هذا المقام وتعليم ما ينبغي في مثل هذا، فإنه تعالى أخبر عنهم بثلاثة أقوال، ضعف القولين الأولين وسكت عن الثالث، فدل على صحته إذ لو كان باطلا لرده كما ردهما، ثم أرشد إلى أن الاطلاع على عدتهم لا طائل تحته.
فيقال في مثل هذا: رسم> قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ قرآن> رسم> فإنه ما يعلم بذلك إلا قليل من الناس ممن أطلعه الله عليه فلهذا قال: رسم> فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا قرآن> رسم> أي لا تجهد نفسك فيما لا طائل تحته ولا تسألهم عن ذلك، فإنهم لا يعلمون من ذلك إلا رجم الغيب.
فهذا أحسن ما يكون في حكاية الخلاف، أن تستوعب الأقوال في ذلك المقام وأن ينبه على الصحيح منها ويُبطَل الباطل، وتُذكَر فائدة الخلاف وثمرته لئلا يطول النزاع والخلاف فيما لا فائدة تحته فيُشتغَل به عن الأهم.
فأما من حكى خلافا في مسألة ولم يستوعب أقوال الناس فيها فهو ناقص، إذ قد يكون الصواب في الذي تركه، أو يحكي الخلاف ويطلقه ولا ينبه على الصحيح من الأقوال فهو ناقص أيضا، فإن صحح غير الصحيح عامدا فقد تعمد الكذب، أو جاهلا فقد أخطأ، كذلك مَن نَصَبَ الخلاف فيما لا فائدة تحته أو حكى أقوالا متعددة لفظا ويرجع حاصلها إلى قول أو قولين معنى فقد ضيع الزمان وتكثر بما ليس بصحيح، فهو كلابس ثوبي زور والله الموفق للصواب.
السلام عليكم ورحمة الله.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.
هاهنا يذكر المؤلف رحمه الله أحسن طرق التفسير وأولاها بالاعتبار، فيقول: إن أصح الطرق في ذلك أن يفسر القرآن بالقرآن؛ أن تفسر الآيات بعضها ببعض، ويعلل بأن ما أجمل في مكان فإنه قد فسر في موضع آخر. يعني: في مكان مجمل وفي مكان آخر مفصل، وما اختصر من مكان فقد يبسط في موضع آخر، يعني: أحيانا يختصر الله تعالى القصة ثم يبسطها في موضع آخر.
مسألة>