شرح مقدمة التفسير لابن تيمية
مقدمة المؤلف
منزلة السنة من الكتاب
تلقي الصحابة تفسير القرآن...
تلقي التابعين تفسير القرآن...
الخلاف بين السلف في...
- خلاف السلف في الأحكام أكثر...
- من مسائل الاختلاف بين...
- الاختلاف بين السلف اختلاف...
-
اختلاف التنوع صنفان
- الصنف الأول: أن يعبروا عن...
- كل اسم من أسماء الله تعالى...
- السلف يعبرون عن المسمى...
- مثال لاختلاف التنوع بين...
- الصنف الثاني أن يذكر هذا...
- الألفاظ التي هي من قبيل...
- الألفاظ المتضادة
- الألفاظ المترادفة
- ندرة الترادف في القرآن
- العرب تضمن الفعل معنى...
- المسائل التي يحتاج إليها...
- أمثلة لاختلاف الصحابة في...
- النوع الأول: الاختلاف...
- القرائن على عدم الكذب أو...
- الكلام عن قبول خبر الواحد
- الانتفاع برواية المجهول...
- أمثلة للغلط الذي يقع فيه...
- الرجوع في أي علم لأهله
- الأمارات التي تدل على كذب...
-
النوع الثاني من سبب...
- جهات دخول الخطأ في التفسير...
- نماذج من التفسير بالرأي
- خطورة التفسير باللغة فقط
- أمثلة من التأويلات الباطلة
- أصول المعتزلة وأثرها على...
- افتقاد المبتدعة للسند...
- الرافضة وتحريفهم للآيات
- من خصائص تفسيرات الرافضة
- ابن عطية وسلوكه مسلك...
- القول فيمن عدل عن مذاهب...
- الحق ما قاله السلف
- من تفسيرات المعاصرين...
- وقوع التأويل في شرح الحديث...
- من أخطئوا في الدليل لا في...
- من تفسيرات المتأخرين...
- تفسير القرآن بالقرآن
- ابن كثير وسلوكه طريقة...
- تفسير القرآن بالسنة
- السنة وحي كوحي القرآن
- تفسير القرآن بقول الصحابة
- تفسير القرآن بقول التابعين
- تفسير القرآن بالرأي المجرد...
- قول ابن عباس: التفسير على...
ورع أصحاب ابن مسعود
ثم يقول: حدثنا هشيم اسم> عن مغيرة اسم> عن إبراهيم اسم> تلميذ ابن مسعود اسم> إبراهيم النخعي اسم> قال: كان أصحابنا يتقون التفسير ويهابونه، يعني: يخشون أن يقع منهم شيء من الغلط. إبراهيم التيمي اسم> إذا قال: كان أصحابنا أو كانوا فإنه يريد بذلك أصحاب ابن مسعود اسم> إذا قال كانوا يقولون، أو كانوا يرون كذا، أو كان أصحابنا يقولون كذا فإنه يعني أصحاب عبد الله بن مسعود اسم> ؛ لأن لهم أقوالا تلقوها عن ابن مسعود اسم> قد يكونون يخالفون فيها بعض من هم من أهل العلم في زمانهم يتقون التفسير؛ يعني: بالرأي ويهابونه.
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.