لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. logo       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
مجموعة محاضرات ودروس عن الحج
145473 مشاهدة print word pdf
line-top
استلام الحجَر والحكمة من تشريعه

السنة النبوية لذلك ما كان عمر -رضي الله عنه- يزاحم؛ لأنه قال له النبي -صلى الله عليه وسلم- إني أراك قويا فلا تُزَاحِمْ على الْحَجَرِ، إن وجدت سعة فاستلم، وإلا فَكَبِّرْ وامضِ فكان لا يُزَاحم، وأما ابنه عبد الله فإنه كان يزاحم ويبقى إلى أن يُقَبِّلَ الحجر، أو يستلمه، وروى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إن استلامهما يَحُطُّ الخطايا أي: استلام الركنين يحط الخطايا.
وروى عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما كان عند الحجر، وأخذ يستلم الحجر، قال: يا عمر هاهنا تُهْرَقُ العبرات، هاهنا تراق العبرات ؛ يعني أن هذا موطنٌ من مواطن البكاء لله سبحانه وتعالى، فقال: هاهنا تسكب العبرات فاستلام الركنين. الركن اليماني إذا قدر فإنه يستلمه بيده، بأن يضع يده عليه، ولا يُكَبِّرْ ولا يمسحه، ولا يتمسح به، ولا يقبله، إنما يستلمه بيده- كاستلام المسلم الذي يسلم عليه.
أما الركن الذي فيه الحجر الأسود، فإنه إذا قَدَر وضع عليه شفتيه من غير تصويت، فإذا لم يقدر عليه فإنه يستلمه بيده، ثم يُقَبِّلُ يده ، فإذا زُحِمَ وكان معه عصا مَسَّهُ برأس العصا، وقَبَّلَ العصا، فإذا لم يقدر فإنه يكبر ويمضي، ولا يلزمه أن يزاحم- إذا كان في الزحام مشقة أو تَعَرُّضٌ لملامسة النساء، أو ما أشبه ذلك.
وبذلك يكون قد عظم شعائر الله، مع علمه بأن هذا من شعائر الله تعالى. رُوِيَ عن ابن عباس أنه قال: الحجر الأسود يمين الله في الأرض، مَنِ استلمه أو قَبَّلَهُ فكأنما قبل يمين الله تعالى في الأرض . أي أن الله تعالى جعل هذا الحجر كشعار لمعاهدة العبد لربه، ومبايعته لربه. أي من استلمه فكأنه بايع ربه، وكأنه عاهد الله. على أي شيء تكون هذه المعاهدة؟ إنها معاهدة الله تعالى على ألا يعصيه، وعلى ألا يخرج عن طواعيته سبحانه وتعالى، وعلى أن يبقى على عبادته، ولا يعصيه. يقول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ أي أن الذين يبايعون النبي -صلى الله عليه وسلم- يعاهدونه على ألا يُشْرِكوا، يعاهدونه على ألا يفسقوا، يعاهدونه على ألا يقتلوا، وألا يزنوا وألا يسرقوا وألا يعصوا الله تعالى في معروف، ولا يعصوا النبي -صلى الله عليه وسلم-.
فكذلك الذين يستلمون الحجر، أو يشيرون إليه، يعتبرون أنفسهم كأنهم يبايعون الله، كأنهم يعاهدون ربهم، يقول أحدهم: يا رب، أعاهدك على أن أطيعك، أعاهدك على أَلَّا أخرج عن طواعيتك، أعاهدك يا ربِّ على أن أبقى على طاعتك وعبادتك مهما استطعت، فإذا وفى بذلك فقد أوفى: فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا هكذا يكون المسلم، عليه أن يكون من الذين يعاهدون الله تعالى ويوفي بما عاهد الله عليه.
هكذا ذكروا أن الحكمة في تقبيله أن الله تعالى جعله بمنزلة يمينه الذي من بايعه، فكأنما بايع الله تعالى، وكأنما استلم يمين الله، أو عاهد الله تعالى؛ فلا بد أن يوفي بهذا العهد، وأن يبقى عليه.

line-bottom