لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
مجموعة محاضرات ودروس عن الحج
107298 مشاهدة
التحذير من الجمع بين أعمال الحج وفعل المعاصي

المحرمون في هذا اليوم، في هذه العبادة؛ يتجنبون محظورات الإحرام.
بالنسبة للرجال يكشفون رءوسهم. لا يغطي الرجل رأسه؛ بل يكشف رأسه، فلا يغطي رأسه؛ لأن هذا شعار –علامة- على أنه محرم.
كذلك- أيضا- لا يقص من شعره ولا من أظفاره؛ لأن هذا تنعم. كذلك لا يستعمل الطيب؛ لأن هذا تنعم وترفه.
مأمور بأن يكون شعثا أغبر؛ وذلك مما يضاعف الله تعالى به الأجر، يعظم به الأجر للمتقين؛ لذلك إذا بقي على إحرامه مدة اغبر شعر رأسه، وصار شعثا؛ وهذا مما يحبه الله.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: رب أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره .
يتجنب المحرم محظورات الإحرام؛ فلا يغطي رأسه، ولا يلبس الثياب المفصلة على قدر جزء من البدن، ولا يقص من شعره، ولا من أظفاره، ولا يتطيب، ولا يقتل الصيد، ولا يعقد النكاح، ولا يباشر، ولا يجامع. هذه يتجنبها.
كذلك- أيضا- يتجنب المعاصي، ويتجنب الفسوق؛ قال الله تعالى: فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ أي: فَمَنْ فَرَضَ ؛ يعني أحرم بالحج في هذه الأيام؛ فعليه أن يتجنب هذا.
بالنسبة إلى الرفث هو ما يتعلق بالنساء؛ الكلام الذي يتعلق بالنساء وبالعورات. وبالنسبة إلى الفسوق هو كل ذنب وكل معصية سواء كانت معتادة -قد تعود عليها الإنسان في أول حياته- أو أنها شيء جديد يتجنبه المحرم.
بالنسبة إلى الجدال المجادلة التي هي منازعة ومخاصمة بغير فائدة. هذا أيضا يتجنبه فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ أي: يتجنب هذا حتى بذلك يتم حجكم.
معروف أن المحرم في عبادة؛ متلبس بهذه العبادة، وإذا كان كذلك؛ فإن عليه أن يتحفظ؛ عليه أن يحفظ نفسه؛ لا يجمع بين عبادة ومعصية، لا يكون طائعا وعاصيا في وقت واحد؛ لأنه إذا تقرب إلى الله تعالى بهذه الطاعة حمته وحفظته عن المعصية؛ فإذا تكلم تكلم بخير. لا يتكلم بسباب، ولا بسخرية، ولا غيبة، أو نميمة، ولا أذى. لا يؤذي أحدا بلسانه؛ هذا ممنوع حتى من غير المحرم.
ذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قيل له: إن فلانة تذكر من صلاتها وصيامها وصدقتها ولكنها تؤذي جيرانها بلسانها؛ فقال: هي في النار وقال: إن فلانة تذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها ولا تؤذي جيرانها بلسانها؛ قال: هي في الجنة يكون هذا عاما للرجال والنساء، الذين يؤذون الناس ويتكلمون فيهم بكلام قبيح؛ يعتبرون قد تعرضوا للعذاب.