عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) logo من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه
shape
كتاب الروض المربع الجزء الثاني
106475 مشاهدة print word pdf
line-top
منع أهل الذمة من قراءة القرآن

ومن قراءة قرآن.


أي: لا يمكنون من القراءة في المصاحف، لا يمكنون من مس المصاحف ولا من قراءة القرآن هذا هو الأصل. يحدث في هذه البلاد أن كثيرا من العمالة النصرانية من الجاليات ونحوهم يكونون معهم أولادهم، ثم إن هؤلاء الأولاد يدخلون في المدارس الإسلامية في الابتدائي وفي المتوسط وفي الثانوية؛ وعلى هذا فلا يمكن أولاد النصارى من مس المصحف ولا من قراءة القرآن، وإذا جاءت حصة القرآن وهذا الطالب النصراني في الفصول فإنه لا يمكن من القراءة، ولا يمكن من مس المصحف، ويجوز أن تسقط عنه هذه المادة، أو أن يختبر في معاني الكلمات دون الألفاظ. نعم.
..المعاني لا ما تدخل في الترجمة لا تدخل يجوز أن يمكنوا من الترجمة.
.. لا يمكنون من الترجمة إلا إذا رجي إسلامهم.
.. نحن لا نقول: أرفع منا والله المستعان نعم.
.. الرفع رفع منة، لكن يحتقرون ما يقولون: أنتم آمنتم بالمسلمين. نعم.

line-bottom