(يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
شرح لمعة الاعتقاد
191839 مشاهدة
اختصاص النبي بالشفاعة العظمى

من فضائله أيضا أنه صلى الله عليه وسلم يقضى بين الناس يوم القيامة بشفاعته، يقضى بينهم بشفاعته، وذلك هي الشفاعة الكبرى عندما يأتون إلى آدم ويقولون: اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما جئنا له فيعتذر، ثم يعتذر الأنبياء بعده حتى يأتوا إلى نبينا صلى الله عليه وسلم فيشفع فيقبل الله شفاعته، فيفصل بين الناس فهذه الشفاعة لفصل القضاء لا يقضى بين الناس ولا يحاسبون إلا بعد أن يشفع، فإذا شفع عند ذلك يقضي الله تعالى بين الناس ويفصل بينهم ويريحهم من عناء الموقف.