(يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا
شرح لمعة الاعتقاد
192233 مشاهدة
فتنة خلق القرآن

ظهر بعده أيضا تلميذ له يقال له ابن أبي دؤاد وكان فصيحا جريا في القول وفي الكلام، وقدر أنه تمكن من أحد الخلفاء العباسيين وصار وزيرا له فزين له ما كان يعتقده مما هو عليه من هذا الاعتقاد الخاطئ، زين له أن إثبات هذه الصفات تشبيه، وأنه يؤدي إلى أن العبد يصف الله بصفات الخلق، فلما زين له ذلك انتحل المأمون هذه العقيدة الزائغة وظن أنها هي العقيدة السليمة، فأمر بامتحان العلماء وأهل السنة وصرفهم عما كانوا عليه من هذه العقيدة السيئة وإلزامهم بأن يعتقدوا أن القرآن مخلوق، وأن الله ليس له كلام -تعالى الله عن ذلك- فلما كثر هؤلاء الزائفون وتمكنوا وامتحن العلماء وصبروا.