عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة
شرح لمعة الاعتقاد
219549 مشاهدة
الكف عن الخوض فيما دار بين الصحابة في الفتنة وعدم التعرض له

من عقيدة المسلمين أنهم يَكُفون عن مساوئهم، فلا يذكرون الأخطاء التي وقعت من أحدهم، بل يعذرونهم إذا وقع من أحدهم خطأ في الاجتهاد أو نحوه. الأصل أنهم متحدون، فنكُف عن مساوئهم إن كان لهم مساوئ، وكذلك -أيضا- نكُف عن ما شجر بينهم القتال الذي حصل بين علي وطلحة ومن معه هذا كله فتنة، وكلهم مجتهدون، وكل مجتهد فله حظ من الاجتهاد، فنكُف عن الفتنة، وقعة الجمل، ووقعة صفين التي وقعت بينهم، فلا نذكرها بين الناس، بل نكف عنها.
وكذلك -أيضا- ما حصل من بعضهم على بعض من التفرق أو الإساءة والاستياء ونحو ذلك لا نتعرض لذلك، ونقول: أمرهم إلى الله تعالى فهو الذي يحاسب عباده وحيث إن لهم هذه السوابق فإننا نعتقد أنها تغفر لهم تلك الأخطاء وأن الله تعالى يُؤلِّف بينهم، ولو حصل من بعضهم شيء من الإحن على بعض أن الله تعالى ينزع ما في قلوبهم من الغل ويصيرون في الجنة إخوة متوادين متحابين.
نعتقد فضائلهم، وما فضلهم الله تعالى به، وما فضلهم به النبي -صلى الله عليه وسلم- ونعرف سوابقهم أي أنهم تقدموا على غيرهم، وسبقوا غيرهم بما فضلهم الله تعالى به من هذه السابقة.
فقوله تعالى مِنْ بَعْدِهِمْ يعم المتأخرين من الصحابة، ويعم التابعين، وتابعي التابعين ومن بعدهم إلى يوم القيامة؛ كل من جاء بعدهم عليه أن يقول رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا كل المؤمنين إخوة إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ الذين سبقونا بالإيمان أي فَضَلُونا وكانوا أسبق منا، ندعو لهم، ونسميهم إخواننا ونقول وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا فالذين في قلوبهم غِل للصحابة هؤلاء ليسوا منهم، ليسوا من هؤلاء الذين جاءوا من بعدهم. الغل: هو الحقد، والبغض والشنآن، والعداوة أي لا تجعل في قلوبنا بغضنا لهم، ولا حقدا عليهم، ولا حسدا لهم، ولا جحدا لفضائلهم، وسوابقهم ندعو ربنا أن يجعل في قلوبنا لهم مودة، ومحبة، ومواساة، وموالاة وذكرا لهم بأحسن ما يُذكرون به هذه صفة المؤمنين الذين يأتون من بعدهم.
يدل على أن الرافضة الذين في قلوبهم حقد للصحابة أنهم لا يدخلون في هذه الآية. ذكر عن الإمام أحمد -رحمه الله- أنه استنبط من هذه الآية أن الرافضة لا يعطون من الفيء الذي يقسم بين المسلمين؛ لأن الله تعالى جعل الفيء لهؤلاء الثلاثة في قوله تعالى: مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إلى قوله: لِلْفُقَرَاءِ أي يعطى منه الفقراء من هذا الفيء، ثم قال: وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ أي ويعطى الذين تبوءوا الدار من الفيء، ثم قال: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ أي ويعطى الذين جاءوا من بعدهم من الفيء، فإذا كان الذين جاءوا من بعدهم يسبونهم فيشتمونهم، ويذكرون مساوئهم، فيكون في قلوبهم حقد لهم، فلا يكونون من أهل هذه الآية، ولا يستحقون شيئا من الفيء الذي يستحقه من يدعو لهم.