اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.
شرح لمعة الاعتقاد
219441 مشاهدة
ممن تسموا بغير الإسلام والسنة: الجهمية

مثَّل -أيضا- بالجهمية أتباع الجهم بن صفوان هو كان هو أول من نشر هذه البدعة التي هي بدعة التعطيل؛ أي أنه معطل للأسماء والصفات.
أنكر كلام الله، وأنكر استواءه على عرشه وعلوه على خلقه، وأنكر سمعه وبصره وقدرته وغير ذلك من صفاته.

ذكروا أنه جمع ثلاث بدع: بدعة التعطيل بالأسماء والصفات، وبدعة الإرجاء الذي هو تغليب جانب الرجاء، وبدعة الجبر الجبرية: هم الذين يدعون أن العباد مجبرون على أفعالهم وأنهم ليس لهم اختيار؛ هم طائفة من القدرية الذين غلو في إثبات القدر حتى سلبوا العبد قدرته واختياره، وجعلوا حركته كحركة الشجرة التي تحركها الرياح، فهو جمع هذه البدع الثلاث: التعطيل ، والإرجاء، والجبر.