عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.
shape
شرح لمعة الاعتقاد
274790 مشاهدة print word pdf
line-top
ممن تسموا بغير الإسلام والسنة: المعتزلة

ومثل -أيضا- بالمعتزلة ومذهبهم لا يزال موجودا؛ المعتزلة: طائفة من المبتدعة كان أولهم واصل بن عطاء الذي أنكر على الحسن البصري واعتزل يقرر مذهبه.
المعتزلة لهم أصول خمسة يسمونها بأسماء حسنة: التوحيد، والعدل، والمنزلة بين المنزلتين، وإنفاذ الوعيد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
التوحيد -عنده- هو نفي الصفات لأن من أثبته، فقد أثبت عدد.
والعدل: هو نفي القدرة يعني: من أثبت قدرة الله على أفعال العباد، فقد جعل الله تعالى يخلق المعاصي ويعذب عليها.
والمنزلة بين المنزلتين: إخراج العاصي في الدنيا من الإيمان وعدم إدخاله في الكفر.
إنفاذ الوعيد: هو أن الأحاديث التي وردت في الوعيد على المعاصي تكون معتقدا صحتها، وأن من دخل النار فإنه مخلد فيها.
الأمر بالمعروف بأنه جواز الخروج على الأئمة، وكأن مذهبهم قريب من مذهب الخوارج.

line-bottom