لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. logo قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
shape
الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية والتربوية
89758 مشاهدة print word pdf
line-top
قول المدرس يخالف عمله


س 29: وسئل -حفظه الله- بعض المدرسين يحذّر الطلاب من فعل المحرم، ويؤكد على فعل الواجب والترغيب في السنن، ولكن فعله يناقض قوله تمامًا؛ من ذلك أنه ينهى عن شرب الدخان لكونه ضارًّا وقد حرمه العلماء وهو يدخن، أو يحثهم على أداء الصلاة جماعة في المسجد وهو لا يشهد الجماعة في المسجد، أو يرغبهم في فضل إفشاء السلام وهو لا يسلّم عليهم إذا دخل الفصل، أو كون المدرسة تتحدث للطالبات عن اللباس الإسلامي والحجاب الكامل، وهي تلبس ملابس ضيقة أو مشقوقة من أسفل أو ملفتة للنظر، فما خطورة هذا التناقض على نفس المربي، سواء كان مدرسًا أو مدرسة، وكذلك على الطالب أو الطالبة، وجزاكم الله خيرًا؟
فأجاب: هذا من أكبر المنكر وأعظم الذنب، فإن المدرس قدوة للطلاب، فيقتدون بأقواله وكذا بأفعاله، وقد يكون اقتداؤهم بأفعاله أقوى؛ لاعتقادهم أنه على صواب، وأن فعله لهذا الأمر دليل تصويبه؛ ولذلك يقول بعض العلماء: إن دعاة السوء جلسوا على أبواب النار، يدعون إليها بأفعالهم، ويدعون إلى الجنة بأقوالهم، فإذا قالت أقوالهم: هَلُمُّوا، قالت أفعالهم: لا تسمعوا، فلو كان ما قالوا حقًّا لكانوا أول الفاعلين له، وقد عاب الله -تعالى- اليهود بقوله -عز وجل- أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ؛ لما كانوا يأمرون باتباع النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا يتبعونه.
وقد حكى الله -تعالى- عن نبيه شعيب أنه قال: وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ وحاشى للأنبياء كلهم عن فعل الشرك والمعاصي التي يحذرون أممهم عنها، وقد نهى الله -تعالى- المؤمنين من هذه الأمة عن القول بلا علم، فقال -تعالى- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ والمقت أشد البغض؛ أي كبر مقت الله لكم إذا قلتم ولم تفعلوا، وورد في الصحيح عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يجاء بالرجل يوم القيامة، فيلقى في النار، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور فيها كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع إليه أهل النار، فيقولون: يا فلان، ألم تكن تأمر فينا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه وقد أكثر السلف من الذم لمن يقول ولا يفعل، ومثلوه بالسراج يضيء للناس ويحرق نفسه، وأكثر الشعراء من النظم في ذلك، كما قال بعضهم:
يــا أيهـا الرجـل المعلـم غـيره
هـلا لنفســـك كــان ذا التعليــم
تصـف الدواء لذي السقام من الضنى
كيمـا يصــح بــه وأنــت سـقيم
ابـدأ بنفسـك وانههـا عـن غيهـا
فــإذا انتهــت عنـه فـأنت حـكيم
فهنـاك يقبـل مـا تقـول ويقتـدي
بــالقول منــك وينفــع التعليــم
لا تنــه عـن خـلق وتـأتي مثلـه
عــار عليــك إذا فعلــت عظيــم
وغـير تقــي يـأمر النـاس بالتقى
طبيـب يـداوي النـاس وهـو سـقيم

ويقول آخر:
مـواعظ الـواعظ لن تقبلا
حــتى يعيهـا قلبـه أولا
يـا قوم من أظلم من واعظ
خالف مـا قد قاله في الملا
أظهـر بيـن الناس إحسانه
وخالف الرحـمن لمـا خلا

ثم إن الحكومة أكدت النهي عن شرب الدخان في المدارس أو قريبًا منها؛ لئلا يقتدي الطلاب بالمدرس الذي يتعاطاه وهم ينظرون، ولا ينفع تحذيرهم من شربه وهم يعلمون أنه يشربه، فإن كثيرًا من الآباء الذين ابتلوا بالتدخين ينهون أولادهم عنه، ولكن الأولاد يقلدون آباءهم، معتقدين ألا بأس بشربه كما فعله المدرس والولي، ومتى ابتلي الشاب بالتدخين في صغره تمكن منه، وكان فساد أخلاقه وانحراف طبعه أقرب إليه من حبل الوريد، ومعلوم أن المدرس إذا عيب بالتدخين لا بد أن يبرر موقفه ويبين عذره، وقد يضطر إلى الجزم بعدم التحريم، حتى لا يطعن في عدالته.
وأما ترك الصلاة مع الجماعة فقد أثر فعل المدرس في كثير من التلاميذ، فقلّ أن ترى في المساجد الشباب الذين تربوا على أيدي المدرسين المتكاسلين، بل يقتدون بالمدرس في ترك صلاة الجماعة، ولا ينفعهم حث المدرس على صلاة الجماعة وهو لا يشهدها، وكثير من المدرسين إذا لامه الطالب وعاتبه عن تخلفه عن الجماعة يبرر موقفه، ويعتذر بأن صلاة الجماعة سنة وليس بواجب حضورها، وإنما لو صلاها في منزله أجزأت ولا إثم عليه؛ فيقتدي الطالب بقوله وتهون عليه صلاة الجماعة، ويتمادى في التكاسل والتخلف عنها، وهو وصف المنافقين.
وأما ترك التسليم على الطلاب إذا دخل الفصل فهو من سوء التربية، فإن المدرس مأمور بأن يتخلق بمحاسن الأخلاق، ويتأدب بآداب الإسلام، ومنها إفشاء السلام والحث على البداءة به؛ فعلى المدرس أن يكون قدوة حسنة في كل الخصال الشريفة ومنها إفشاء السلام، وهكذا يقال في كثير من المدرسات التي تحث الطالبات على الاحتشام والتستر وتمام الحجاب، والبعد عن التقليد وعن التشبه بالكافرات والعاهرات، وهي مع ذلك تفعل ما هو مستنكر من لبس الأكسية الضيقة التي تبين تفاصيل الجسم، مع ورود النهي عن لباس الضيق، وكذا كونها ترتدي اللباس المشقوق من أسفله، بحيث يبدو ساقها أو قدمها، وقد ورد: أن المرأة عليها أن ترخي لباسها على الأرض ذراعًا ؛ مخافة أن يتقلص عند المشي فيبدو شيء من قدميها، وكذا لا يجوز لها أن تلبس ما فيه تشبه بالكافرات والفاجرات، ولا باللباس الغريب الذي يلفت الأنظار نحوها؛ مخافة الافتتان بها؛ فالمدرسة قدوة في اللباس والأفعال، فواجب عليها أن تكون قدوة حسنة لمن تعلمه وتربيه من بنات المسلمين.

line-bottom