اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية والتربوية
89630 مشاهدة print word pdf
line-top
تخفيف الحصص عن بعض المدرسين دون بعض


س13: وسئل -وفقه الله- في بعض المدارس يكون لهم نصيب من المتدربين؛ ولذا فإن مدراء تلك المدارس يخففون عن مدرسين معينين بعض الحصص لاعتبارات، منها: كبر سن ذلك المدرس الذي خففت عنه الحصص، أو لنشاطه، أو كون ذلك المدرس سوف يستفاد منه في مجال آخر، أو لسبب ما، فهل المدير محق وعادل في ذلك التصرف؟ وما الحكم لو كان ذلك التصرف لهوى في نفسه؟
فأجاب: يقصد بالتدريب مجيء بعض الطلاب الذين قرب تخرجهم ليلقوا دروسًا في بعض المدارس؛ تمرينًا لهم واختبارًا، وهو مما يحصل به معرفة قدرة الطالب على الإلقاء والشرح، ثم إن مدير المدرسة عليه أن يعْدل بين المدرسين، فيوزع المتدربين على الأساتذة، ويأخذ من كل واحد نصيبًا بالسوية حتى يخفف عنهم، فإن كان منهم من لا يرغب إعطاء المتدرب شيئًا من حصصه انتقل إلى غيره، فأما التخفيف عن بعضهم فأرى أنه لا يجوز لمجرد هوى النفس، فإنه يعتبر حيفًا وظلمًا، ولكن إذا كان هناك كبير في السن وأراد التخفيف عنه في الحصص طوال العام الدراسي جاز.
أما إعطاء حصصه أو غيره للمتدربين فلا بد من موافقته على ذلك، وكذا عليه أن يستأذن بقية زملائه ليوافقوا على تنقيص نصيبه؛ نظرًا لعجزه وما يلاقيه من المشقة، وهكذا التخفيف عن أهل النشاط الذين يصرفون جهدهم في النشاط المدرسي، ككتابة الصحف وتوجيه الطلاب إلى ذلك، وتصحيح الأخطاء ورسم الملصقات المفيدة، والقيام بمراقبة بعض الأنواع التي يحتاج إليها، فهذا مسوغ أن يخفف عن أهله، ولا بد أن بقية المدرسين يعرفون ذلك، ويعترفون لزملائهم بالسبق والفضل في تولي هذه الأعمال المهمة التي قد تكون أصعب من إلقاء الدروس في الفصول.
وبالجملة إذا كان التخفيف له مبرر ومسوغ راجح جاز ذلك، فإن كان محاباة أو ميلا مع البعض لهوى النفس لم يجز، والله أعلم.


line-bottom