من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا
الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية والتربوية
66940 مشاهدة
السماح للمدرس بعدم تدريس الحصة الأولى والأخيرة لحاجة


س 21: وسئل -وفقه الله- أنا مدرس ولي أولاد في أكثر من مدرسة وأقوم بإيصالهم، وقد نسقت مع الإدارة بألا يكون عندي الحصة الأولى تدريس وكذا الحصة الأخيرة، فهل في هذا بأس؟ وما الحكم لو خرجت بدون علم المدير لإحضار أبنائي إلى المنزل؛ علمًا بأن ذلك لا يخل بعملي، حيث أصل قبل دخول وقت الحصة؟
فأجاب: عليك الحرص على عملك الذي التزمته وعليه وبه يصرف لك راتب من الدولة، فلا تخل به ولا تتأخر عنه، ولا بأس أن يوافق المدير على أن تكون دروسك في وسط الوقت؛ بحيث تعفي عن الدرس الأول لتوصل أولادك إلى المدارس، وتعف عن الأخير لترد أولادك إلى منزلك، مع الحرص على الحضور وقت ابتداء عملك، وعلى المدير التسوية بين المدرسين، وعدم التخفيف عن أحد لمحاباة أو منفعة فأنت -أيها المدرس- تستوي مع غيرك في نصاب الدروس المقررة على كل مدرس وإن حصل لك الإعفاء عن الأول والأخير، والله أعلم.