الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) .
كتاب الروض المربع الجزء الأول
105185 مشاهدة
في كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة

ثم في كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة وفي مائة وخمسين ثلاث حقاق. وفي مائة وستين أربع بنات لبون. وفي مائة وسبعين حقة وثلاث بنات لبون وهكذا. فإذا بلغت مائتين خُيِّر بين أربع حقاق وخمس بنات لبون.


معنى تستقر الفريضة: يعني يكون الوقص عشرا.. لما بعد مائة وعشرين الوقص يكون عشرا، فنعدها في كل خمسين حِقَّة، وفي كل أربعين بنت لبون. إذا نظرنا مثلا في مائة وثلاثين وجدناها أربعين, وأربعين, وخمسين؛ فالأربعين والأربعين بنتا لبون, والخمسين حقة، إذا بلغت مائة وأربعين وجدناها خمسين وخمسين حقتان, وأربعين بنت لبون. إذا بلغت مائة وخمسين ثلاث حقاق: خمسين, وخمسين, وخمسين. إذا بلغت مائة وستين أربع بنات لبون أربعين أربعين أربعين أربعين. إذا بلغت مائة وسبعين نظرنا وإذا مائة وعشرين فيها ثلاث بنات لبون، والخمسين فيها حِقَّة هذه مائة وسبعون، إذا بلغت مائة وثمانين الثمانين فيها بنتا لبون والمائة فيها حقتان, حقتان وبنتا لبون. إذا بلغت مائة وتسعين، نظرنا وإذا ثلاث حقاقٍ في مائة وخمسين، وبنت لبون في الأربعين؛ ثلاث حقاق وبنت لبون، إذا بلغت مائتين وإذا هي يصدق عليها أنها أربعون خمس مرات, وخمسون أربع مرات؛ فإن شاء أخرج أربع حقاق، وإن شاء أخرج خمس بنات لبون. نعم.