إبهاج المؤمنين بشرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين (الجزء الأول)
تقديم فضيلة الشيخ العلامة...
مقدمة المعتني بالكتاب
نبذة مختصرة عن حياة الشيخ...
مقدمة المؤلف (صاحب المتن)
الأحكام الخمسة
ما يجب على المكلف تعلمه
فصل أركان الإسلام
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
- من شروط الصلاة دخول الوقت
- تحديد أوقات الصلاة
- تأخير الصلاة عن وقتها
- تقديم الصلاة في أول وقتها
- قضاء الفوائت
- الترتيب بين الصلوات
- من شروط الصلاة ستر العورة
- من شروط الصلاة استقبال...
- من شروط الصلاة النية
- مواضع الصلاة
- باب صفة الصلاة
- أركان الصلاة
- واجبات الصلاة
- سنن الصلاة
- باب سجود السهو
- سجود التلاوة
- سجود الشكر
- باب مفسدات الصلاة
- مكروهات الصلاة
- باب صلاة التطوع
- صلاة الاستسقاء
- الأوقات التي ينهى فيها عن...
- باب صلاة الجماعة والإمامة
- باب صلاة أهل الأعذار
- باب صلاة الجمعة
- باب صلاة العيدين
- تمني الموت وحكم التداوي
- تلقين الميت الشهادة
- قراءة يس على الموتى
- تجهيز الميت
- الإسراع بالجنازة
- الإسراع بقضاء دين الميت
- صفة تكفين الميت
- صفة الصلاة على الميت
- كثرة المصلين على الميت
- فضل من شهد الجنازة وصلى...
- تجصيص القبور والقعود...
- الدعاء للميت بعد الفراغ من...
- التعزية
- البكاء على الميت
- زيارة القبور
- آداب زيارة القبور
- وجوب الصيام
- شروط الصيام
- ما يثبت به شهر رمضان
- تبييت النية لصيام الفرض
- إحداث نية صيام النفل أثناء...
- صيام المريض والمسافر
- صيام الحائض والنفساء
- صيام الحامل والمرضع
- صيام العاجز عن الصوم
- الأشياء التي تفطر
- ما يوجب القضاء والكفارة في...
- نسي وهو صائم فأكل أو شرب
- تعجيل الإفطار وتأخير...
- الإفطار على تمرات
- آداب الصيام
- من مات وعليه صيام
- صيام التطوع
- الأيام المنهي عن صيامها
- فضل رمضان
- الاعتكاف
- حديث لا تشد الرحال إلا إلى...
- مشروعية الحج
- شروط الحج
- اشتراط المحرم للمرأة في...
- حج النبي صلى الله عليه وسلم
- أركان الحج
- واجبات الحج
- من ترك ركنا من أركان الحج
- من ترك واجبا من واجبات الحج
- أنواع الأنساك
- محظورات الإحرام
- فدية الأذى
- فدية الصيد
- دم المتعة والقرآن
- حكم من ترك واجبا في الحج...
- كيفية توزيع الهدي
- أكل المحرم من الفدية
- شروط الطواف
- سنن الطواف
- شروط السعي
- الذكر والدعاء في المناسك
- حرمة مكة والمدينة
- الفواسق التي يحل قتلها في...
- باب الهدي والأضحية...
الحيض لا حد لسنه ولا قدره ولا تكرره
[باب: الحيض]
قوله: (والأصل في الدم الذي يصيب المرأة أنه حيض بلا حد لسنه، ولا قدره، ولا تكرره.
[باب: الحيض]
قوله: (والأصل في الدم الذي يصيب المرأة:... إلخ):
الأصل في الدم الذي يخرج من المرأة أنه حيض.
وقوله: (بلا حد لسنه) أي: لا تحديد للعمر الذي تحيض فيه المرأة رأس> فبعضهم يقول: إنها تحيض إذا كانت أقل من تسع سنين، وبعضهم يقول: يمكن أن تحيض قبل أن تتم التاسعة، ولكن المعتاد والأكثر أنها لا تحيض قبل تسع سنين، لقول عائشة اسم> رسم> إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة متن_ح> رسم> .
وقوله: (ولا قدره)، أي: أن بعضهم يحده، ويقول: أقله رأس> يوم وليلة، وأكثره رأس> خمسة عشر يوما. والصحيح أنه قد يوجد حيض أقل من اليوم والليلة، وقد تحيض المرأة نصف يوم أو ثلث يوم ثم ينقطع، وقد يبقى الدم معها نصف شهر أو كثر، فما دام أنه دم الحيض المعتاد، فإنه يعتبر دما تترك له الصلاة.
وقوله: (ولا تكرره): فمثلا لو أتاها في الشهر مرتين اعتبر دم حيض، ولكن المعتاد أن أكثر النساء كل شهر مدتهن ستة أيام أو سبعة أيام، والمعتاد أنها تحيض كل شهر حيضة واحدة، والمعتاد أن بقية الشهر يكون طهرا، هذا هو الأغلب والأكثر، وإذا وجد أنها حاضت في الشهر مرتين فلا يستنكر ذلك.
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.