إبهاج المؤمنين بشرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين (الجزء الأول)
تقديم فضيلة الشيخ العلامة...
مقدمة المعتني بالكتاب
نبذة مختصرة عن حياة الشيخ...
مقدمة المؤلف (صاحب المتن)
الأحكام الخمسة
ما يجب على المكلف تعلمه
فصل أركان الإسلام
كتاب الطهارة
كتاب الصلاة
- من شروط الصلاة دخول الوقت
- تحديد أوقات الصلاة
- تأخير الصلاة عن وقتها
- تقديم الصلاة في أول وقتها
- قضاء الفوائت
- الترتيب بين الصلوات
- من شروط الصلاة ستر العورة
- من شروط الصلاة استقبال...
- من شروط الصلاة النية
- مواضع الصلاة
- باب صفة الصلاة
- أركان الصلاة
- واجبات الصلاة
- سنن الصلاة
- باب سجود السهو
- سجود التلاوة
- سجود الشكر
- باب مفسدات الصلاة
- مكروهات الصلاة
- باب صلاة التطوع
- صلاة الاستسقاء
- الأوقات التي ينهى فيها عن...
- باب صلاة الجماعة والإمامة
- باب صلاة أهل الأعذار
- باب صلاة الجمعة
- باب صلاة العيدين
- تمني الموت وحكم التداوي
- تلقين الميت الشهادة
- قراءة يس على الموتى
- تجهيز الميت
- الإسراع بالجنازة
- الإسراع بقضاء دين الميت
- صفة تكفين الميت
- صفة الصلاة على الميت
- كثرة المصلين على الميت
- فضل من شهد الجنازة وصلى...
- تجصيص القبور والقعود...
- الدعاء للميت بعد الفراغ من...
- التعزية
- البكاء على الميت
- زيارة القبور
- آداب زيارة القبور
- وجوب الصيام
- شروط الصيام
- ما يثبت به شهر رمضان
- تبييت النية لصيام الفرض
- إحداث نية صيام النفل أثناء...
- صيام المريض والمسافر
- صيام الحائض والنفساء
- صيام الحامل والمرضع
- صيام العاجز عن الصوم
- الأشياء التي تفطر
- ما يوجب القضاء والكفارة في...
- نسي وهو صائم فأكل أو شرب
- تعجيل الإفطار وتأخير...
- الإفطار على تمرات
- آداب الصيام
- من مات وعليه صيام
- صيام التطوع
- الأيام المنهي عن صيامها
- فضل رمضان
- الاعتكاف
- حديث لا تشد الرحال إلا إلى...
- مشروعية الحج
- شروط الحج
- اشتراط المحرم للمرأة في...
- حج النبي صلى الله عليه وسلم
- أركان الحج
- واجبات الحج
- من ترك ركنا من أركان الحج
- من ترك واجبا من واجبات الحج
- أنواع الأنساك
- محظورات الإحرام
- فدية الأذى
- فدية الصيد
- دم المتعة والقرآن
- حكم من ترك واجبا في الحج...
- كيفية توزيع الهدي
- أكل المحرم من الفدية
- شروط الطواف
- سنن الطواف
- شروط السعي
- الذكر والدعاء في المناسك
- حرمة مكة والمدينة
- الفواسق التي يحل قتلها في...
- باب الهدي والأضحية...
أقل الوتر وأكثره
وأقله ركعة، وأكثره: إحدى عشر رأس>
وأقله ركعة، وأدنى الكمال ثلاث، ويسن أن يقرأ فيه بسبح، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، كما في حديث أبي وأكثر ما ينبغي المداومة عليه إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، كما ثبت ذلك عن عائشة اسم> و ابن عباس اسم> والأصل أن يسلم من كل ركعتين، ففي حديث ابن عباس اسم> أنه قال: رسم> صلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين ثم أوتر متن_ح> رسم> فذكر أنه صلى ست تسليمات، ثم أوتر، فدل على أنه أحيانا يصلي إحدى عشرة، وهو الأغلب، وأحيانا ثلاث عشرة كما ذكر ابن عباس اسم> ولم يحدد لأمته عددا، بل أباح لهم أن يصلوا، ما شاءوا ما دام الإنسان عنده قدرة فليصل ولو مائة ركعة؛ لأن الله تعالى لم يحدد بقوله: رسم> وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ قرآن> رسم> [البقرة: 238] آية> وبقوله: رسم> أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قرآن> رسم> [الزمر: 9] آية> وبقوله: رسم> وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا قرآن> رسم> [الفرقان: 64] آية> ولم يحدد لهم.
وكذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يحدد عددا، بل قال: رسم> صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة توتر له ما قد صلى متن_ح> رسم> ؛ فيصلي ركعتين ركعتين، ولو صلى عشرين أو ثلاثين، فإذا قرب الصبح أوتر بواحدة.
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.