إبهاج المؤمنين بشرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين (الجزء الأول)
الأوقات التي ينهى فيها عن النوافل المطلقة
وأوقات النهي عن النوافل المطلقة: من الفجر إلى أن ترتفع الشمس قيد رمح، ومن صلاة العصر إلى الغروب. ومن قيام الشمس في كبد السماء إلى أن
تزول. والله أعلم.
الأوقات التي ينهى فيها عن النوافل المطلقة:
قوله: (أوقات النهي عن النوافل المطلقة: من الفجر إلى ان ترتفع الشمس... إلخ):
أوقات النهي هي الأوقات التي ينهى فيها عن النوافل المطلقة رأس> وكلمة المطلقة تخرج ذوات الأسباب، أي كالصلوات المقيدة فتفعل في هذه الأوقات، فمثلا قضاء الفوائت تصلى في كل وقت، وفي الحديث: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه البخاري رقم (597) ولفظه: من نسي صلاة فليصل إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك، قال قتادة: وأقم الصلاة لذكري، ورواه مسلم رقم (684) وفي رواية له: من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه أبو داود رقم (575، 576) في الصلاة، والترمذي رقم (219) في الصلاة، والنسائي (2 / 112، 113) في الإمامة، وصححه الألباني في صحيح الترمذي رقم (181). وذكره الزركشي برقم (664).](/site/books.png)
كذلك صلاة الجنازة تصلى في كل وقت؛ لأنها ليس فيها ركوع ولا سجود؛ ولأنه- كما في الحديث: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![جزء من حديث أخرجه أبو داود رقم (3159) في الجنائز، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع رقم (2099) في أحكام الجنائز ص 24.](/site/books.png)
واختلف في بعض الصلوات كركعتي الطواف، فجاء عن عمر اسم> و ابن عمر اسم> و ابن الزبير اسم> أنهم لا يصلونها في وقت النهي
![أخرجه مالك في النداء للصلاة رقم (511).](/site/books.png)
![أخرجه مالك رقم (826) في الموطأ.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه الترمذي رقم (868) في الحج، وأبو داود رقم (1894) في الحج، والنسائي (1 / 284) في الصلاة، وابن ماجه رقم (1254) في إقامة الصلاة، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي رقم (688). وفي صحيح الترمذي ترجمة الباب هكذا باب الصلاة بعد العصر وبعد المغرب في الطواف لمن يطوف وصوابه بعد العصر وبعد الصبح كما في سنن الترمذي (3 / 220) نسخة الشيخ أحمد شاكر. وانظر شرح الزركشي رقم (662).](/site/books.png)
أما تحية المسجد فقد كثر الخلاف حولها وطال، حتى ذكر الشوكاني في نيل الأوطار أن كثيرا من العلماء ينهون عن دخول المسجد بعد العصر أو بعد الفجر، لأنك إن دخلت فجلست بدون صلاة خالفت قوله: فلا يجلس حتى يصلي
![رواه البخاري رقم (1167) في التهجد، ومسلم رقم (174) في صلاة المسافرين.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه البخارى رقم (586) في مواقيت الصلاة، ومسلم رقم (827) في صلاة المسافرين.](/site/books.png)
وبعضهم يقول: يصلي في الأوقات المتسعة؛ لأن وقت النهي بعد الفجر وبعد العصر وقت موسع ووقت مضيق، فيصلي تحية المسجد وسنة الوضوء في الوقت الموسع بعد العصر إلى قرب الغروب أو بعد الفجر إلى قرب الطلوع، أما إذا تضيفت الشمس للغروب فلا يصلي تحية المسجد ولا غيرها؛ لورود النهي، ولأنه -صلى الله عليه وسلم- قال: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه مسلم رقم (622) في المساجد ومواضع الصلاة.](/site/books.png)
مسألة>