إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.
كتاب الروض المربع الجزء الثالث
205961 مشاهدة
بيع ما يؤكل ما في جوفه

ويصح بيع ما مأكوله في جوفه كرمان وبطيخ وبيع بدعاء الحاجة لذلك، ولكونه مصلحة لفساده بإزالته.


ومعلوم أن الأشياء الخفية التي تُقصد تارة تعرف ... البيع وبالعادة وتارة لا تعرف، فمثل ذلك الرمان في ظاهره هذه القشرة، وفي داخله الحب المأكول؛ فإذا لم يُبع إلا بعدما يكسر فقد يفسد وقد يغبر؛ فلأجل ذلك يتسامح فيه فيباع وهو في قشره للحاجة الداعية إلى بيعه وللمشقة في فتح كل حبة من الرمان، فقد يكون مثلا صناديق كثيرة ملء سيارة، فإلزامه بأن يفتحوا كل حبة فيه مشقة. وكذلك الجح البطيخ بأنواعه هذا أيضا مما يقع مشقة في فتح كل واحدة، هل هي ناضجة أم غير ناضجة؟ فيصح بيعه على ما هو عليه. نعم.
..نعم عندنا حديث ما كملناه.
..وفي الجملة... نعم.