شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) .
كتاب الروض المربع الجزء الثالث
198306 مشاهدة
الزرع الذي في الأرض إذا كان لا يحصد إلا مرة

وإن كان فيها زرع لا يحصد إلا مرة كبر وشعير فلبائع ونحوه .. مبقى إلى أول وقت أخذه بلا أجرة ما لم يشترطه مشتر.


إذا كان في الأرض زرع، فلا يدخل في البيع ؛ وذلك لأنه في الأصل يكون لمن زرعه وحرثه وسقاه، فيكون مبقى. يكون للبائع مبقى. إلا إذا شرطه المشتري. اشتريت منك الأرض بشرط أن يتبع هذا الزرع سواء كان البر أو الشعير أو الأرز أو الذرة، فإنه في العادة إنما يحصد مرة واحدة، ولا ينتفع بأغصانه ولا بأوراقه بعد أن يؤخذ ثمره. إلا أن تكون علفا. نعم.