إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) logo       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.
shape
كتاب الروض المربع الجزء الثالث
254790 مشاهدة print word pdf
line-top
إذا جمع بين بيع وكتابة

يقسط العوض عليهما أي على المبيع وما جمع إليه بالقيم .


إذا جمع بين بيع وكتابة صحت الكتابة ولم يصح البيع، إذا جمع وقال بعتك نفسك والسيارة بخمسين ألف، فيقسط العوض عليهما، فلا يجوز بيع السيارة؛ لأنه باع ماله بماله. فنقول مثلا قيمة السيارة ثلاثين وقيمته عشرون تكون الكتابة بعشرين. نعم.
.. نعم .. فالعبد أين يجيئه؟ العبد ما يملك شيئا مسكين لا يملك شيئا كل اللي في يده له .. يعني كفار مقاتلين كفارا يجوز.. أناس مسلمين.. الخلع هم ليسوا مماليك يستطيع كل منهم أن ينفصل ويترك العمل.. .... وهم مملوكين له .. باختيارهم وصاروا لهم مصلحة يعني من المصلحة أن يشتغل يأتي إليهم مرتبات ويأتي إليهم مكاسب...ما يجوز لأنه له. نعم.

line-bottom