اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة
shape
كتاب الروض المربع الجزء الثالث
254247 مشاهدة print word pdf
line-top
تعريف الاحتكار

والاحتكار في قوت آدمي.


الاحتكار هو كنز الأطعمة التي يحتاج الناس إليها في وقت الضرورة بأن يشتري السلع التي الناس يحتاجون إليها كالتمور مثلا والأطعمة كالبر أو الرز، ثم يكنزها، ويتركها حتى يرتفع ثمنها. إذا قلَّت باعها يشتريها مثلا الكيس بمائة. فإذا عدمت من الأسواق ورجع الناس إليه قال الكيس بمائتين يكنزها شهرا أو نصف سنة هذا حرام، خاصة إذا كان قوتا؛ قوت الآدميين مثل الحنطة والرز والتمور، وكذلك الأشياء الضرورية أيضا مثل: السكر والشاهي والقهوة والمأكولات الجديدة ولو مستوردة ما دام أنه من الأقوات. نعم.

line-bottom