لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. logo الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
shape
كتاب الروض المربع الجزء الثالث
257987 مشاهدة print word pdf
line-top
مؤونة الرد بعد الإقالة

مؤونة رد مبيع تقايلاه على بائع .


مؤونة رد تقايلاه على البائع.كأن هذا فيما إذا سواء كان الذي طلب الإقالة هو البائع، أو المشتري؛ فمؤونة الرد على البائع. فإذا قال مثلا: أنا اشتريت منك الأكياس عشرين كيسا بألفين، والآن ندمت رد علي الألفين خذ أكياسك قبلها البائع، والأكياس قد نقلها المشتري. من الذي يؤجر على نقلها، واسترجاعها؟ البائع؛ لأنه ملكه فهو يؤجر عليها من يأتي بها. وكذلك لو كانت الإقالة على مثلا بعير، والبعير يحتاج يرسل من يأتي به؛ لأنه معه إذن فلان. البائع هو الذي يرسل من يأتي به لأنه ملكه.

line-bottom